تم نسخ الرابط بنجاح

حي جاكس

saudipedia Logo
حي جاكس
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حي جاكس، هو حيّ فني ثقافي، افتُتح عام 1442هـ/2021م في محافظة الدرعية بمنطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، طوّرته وزارة الثقافة السعودية ليكون منصة داعمة للمواهب المحليّة، ومرجعًا في الثقافة والفنون، حيث تُقام فيه المعارض المحلية والعالمية، والأنشطة الثقافية والفنية على مدار العام.

إنشاء حي جاكس

كان حي جاكس منطقةً صناعيةً تضم 100 مستودع، وعُرف بوصفه مركزًا لوجستيًا لمشاريع البنية التحتية في الرياض، وكان يُعرف لسنوات أيضًا باسم جاكس قبل أن تجدده وزارة الثقافة، ليصبح من أوائل الأحياء الثقافية الداعمة للفن في السعودية.

أهداف حي جاكس

يهدف تجديد حي جاكس إلى دعم المواهب الوطنية، ومواكبة التغيرات والتوجهات المستقبلية، ودعم التبادل الثقافي، إذ يمثل نقطة استقطاب للفنّانين من جميع مناطق السعودية، وقد جُهّز الحي بمساحات عرض، ومعارض فنية، ومنصات ومرافق، واستديوهات للفنانين، ليجذب الفنانين والمستثمرين والشركات، ويتيح الفرص للراغبين في تصوير الحيّ، أو إقامة الفعاليات الثقافية والفنية.

معرض حي جاكس 

في 7 جمادى الأولى 1443هـ/11 ديسمبر 2021م، شهد حي جاكس افتتاح معرض "بينالي" الدرعية للفن المعاصر، بعنوان "عبور النهر من خلال تتبّع الحجارة"، وتطرق المعرض إلى عدة مفاهيم، منها: "عبور النهر"، "الظهور العلني"، "فيما يخص الروح"، وضم المعرض 40 عملًا حملت توقيع 27 فنانًا محليًّا، إلى جانب قطع وتحف لفنانين دوليين، وجاء المعرض بعنوان "أصداء: عالم بين التماثلية والافتراضية".

كما أُقيم في الحي ملتقى طويق الدولي، الذي يُعد أحد برامج مشروع "الرياض آرت"، تحت عنوان "شاعرية المكان"، وجمع 20 متخصصًا في النحت من عدة دول، وضمّت فعاليات الملتقى 30 ورشة عمل وندوة فنية، بمشاركة متحدثين محليين وعالميين، واستقبل أكثر من 400 من الطلاب من مختلف المراحل الدراسية والجهات التعليمية.

معرض فن الخط العربي بحي جاكس

أطلقت وزارة الثقافة في 9 جمادى الأولى 1443هـ/13 ديسمبر 2021م، معرض الخط العربي المعاصر، في معرض XP بحي جاكس، وهدف المعرض، الذي استمر يومين، إلى الوصول لعموم شرائح المجتمع بأفكار تقنية في معرض يختص بالتصوير التفاعلي مع الحضور، ومتجر للخط العربي، إلى جانب عرض حيّ بمشاركة محترفي فن الخط العربي، ويأتي معرض XP ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، أحد البرامج الداعمة لتحقيق رؤية السعودية 2030، احتفاءً بالخط العربي وتعزيزًا لحضوره في المجتمع.

مهرجان جاكس للفنون في حي جاكس

 في 15 ذو الحجة 1443 هـ/14 يوليو 2022م، أطلقت وزارة الثقافة أنشطة مهرجان "جاكس للفنون" بدعم من برنامج جودة الحياة، وذلك في مقر بينالي الدرعية بحي جاكس. وقدم المهرجان رحلة إبداعية عبر نوافذه المكونة من عدة محطات تأخذ الزوار في تجربة فنية مترابطة وممتعة،  ويعد المهرجان منصة تفاعلية تجمع عدداً كبير من الفعاليات والأنشطة الهادفة إلى إبراز "حي جاكس" كوجهة فنية ومنصة ملهمة لمتذوقي الفنون والجيل الجديد.


الاختبارات ذات الصلة