تم نسخ الرابط بنجاح

منصة أبشر

saudipedia Logo
منصة أبشر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أَبْشِرْ "absher" هي منصة إلكترونية لها تطبيق للهواتف الذكية، طورتهما وزارة الداخلية للوصول إلى الخدمات الحكومية في المملكة العربية السعودية، تقدم خدماتها لفئات الأفراد والأعمال والحكومة، وهي تخدم أغراض التحول إلى الحكومة الرقمية، عبر توفير نحو 279 خدمة إلكترونية للمواطنين والمقيمين، شاملة عشرة قطاعات تابعة لوزارة الداخلية، ويستفيد منها أكثر من 27 مليون مستخدم في المملكة حتى عام 2022م.

أَبْشِرْ في اللغة: لفظ للدلالة على البِشر والبُشرى، أي: الخبر السارّ المُفرح، وفي اللهجة المحلية تستخدم بوصفها مفردة تفيد سرعة الاستجابة للطلب، وتنفيذه على وجهه الأكمل، وهي أول منصة خدمات إلكترونية في المملكة سُميت بلفظ محلي.

دور منصة أبشر

تعمل منصة أبشر على تسريع المعاملات الإلكترونية ورفع كفاءتها، كما تربط معلومات المستخدمين بين الجهات، وتسهل تنفيذ الخدمات الحكومية بأقل قدر من المعاملات الورقية. يستغرق إجراء خدمةٍ ما على منصة أبشر نحو ثلاث دقائق، ويبلغ مجموع ما توفره المنصة من تكلفة سنوية للمعاملات التقليدية 15 مليار ريال.

تُمكن منصة أبشر المستفيدين من الوصول إلى خدمات قطاعات: المديرية العامة للجوازات، والأحوال المدنية، والمرور، والأمن العام، والنيابة العامة، والمديرية العامة للسجون، إلى جانب خدمات وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الحج والعمرة، والإدارة العامة لشؤون الوافدين.

ومن خدمات منصة أبشر: حجز المواعيد، طلبات استخراج الوثائق الرسمية، متابعة الطلبات والمعاملات والاستعلام عنها، كما يساند خدمات المنصة الرقمية نحو 400 جهاز خدمة ذاتية، موزعة في أماكن عامة حول المملكة، تتيح خدمات متنوعة، مثل: التسجيل وتفعيل الحسابات وتحديث الأرقام، ويقع 68 جهازًا منها في العاصمة الرياض.

تتبع للمنصة بوابةٌ أخرى لتقديم خدمات فئة الأعمال، تجمع 520 ألف منشأة، وتشمل نحو 14 خدمة، منها: إصدار الإقامات وتجديدها للعاملين، إصدار تأشيرات الخروج والعودة، طلبات تقارير المقيمين وتعديل مِهنهم، إضافة إلى نقل الخدمات وتوصيل الوثائق بالبريد.

تتاح خدمات منصة أبشر للأفراد والأعمال بعد التسجيل في الموقع، ثم تفعيل حساب المستخدم عبر أجهزة الخدمة الذاتية، أو فروع البنوك في المملكة.