تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة فنون الطهي

saudipedia Logo
هيئة فنون الطهي
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

هيئة فنون الطهي، هي الجهة المسؤولة عن الأنشطة المتعلقة بفنون الطهي في المملكة العربية السعودية، وتطويرها والمحافظة عليها وتشجيع الابتكار فيها، وذلك في مجالات تقنيات الطهي، ووصفات الطعام والمقادير، ومصادر المكونات، وإعداد الطعام وتقديمه.

تأسيس هيئة فنون الطهي

تأسست هيئة فنون الطهي في جمادى الآخرة 1441هـ/فبراير 2020م، وهي واحدة من 11 هيئة ثقافية صدرت موافقة مجلس الوزراء على إنشائها في وقت واحد. 

تشرف الهيئة على تنمية هذا القطاع والنهوض بمقوماته ووضع الآليات والضوابط ذات الصلة به، وتكون فيه جهةً مرجعيةً وفعّالة. وتسعى الهيئة للتعريف بالأطباق السعودية محليًا وعالميًا والفخر بتراث فنون الطهي والمواهب في هذا القطاع، كما تعمل من أجل ترسيخ ثقافة فنون الطهي السعودي، وتحويل المملكة إلى موطن للتجارب المميزة وجعل القطاع أحد مصادر الرزق للمجتمع.

الترتيبات التنظيمية لهيئة فنون الطهي

تتمتع هيئة فنون الطهي بشخصية اعتبارية عامة، وباستقلال مالي وإداري، ولها ميزانية تشغيلية سنوية ضمن ميزانية وزارة الثقافة، وترتبط تنظيميًّا بوزير الثقافة، ويخضع منسوبوها لنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية.

وتدير الهيئة أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة، ويتولى المجلس الإشراف على إدارة شؤون الهيئة وتصريف أمورها، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أهدافها.

استراتيجية هيئة فنون الطهي

تشمل استراتيجية هيئة فنون الطهي خمس ركائز رئيسة، تغطي محاور عملها، تتمثل في: تحديد تراث وأصول الطهي في المملكة والمحافظة عليهما، تأمين تجربة طعام فريدة وعالمية المستوى للسكان والزوار، ترويج القصص والروايات المحلية التقليدية، تعزيز مهنة الطهي في المملكة وتطويرها، الابتكار في الإنتاج والخدمات ذات الصلة بالطهي.

ووفقًا لهذه الركائز تنفذ الهيئة 12 برنامجًا عمليًّا، منها: برنامج تطوير القصص والمكتبة المرئية والمسموعة لفنون الطهي، دعم القطاع المحلي وتوحيد قوائم الطعام، فعاليات فنون الطهي السعودية الرائدة، برنامج التبادل والترويج الدولي ودبلوماسية الطعام، برنامج سياحة الطعام في مناطق المملكة، برنامج المفاهيم السعودية في تحسين وتطوير الطعام.

مهام هيئة فنون الطهي

تعمل هيئة فنون الطهي، وفقًا لما نصت عليه الترتيبات التنظيمية لها، على تنفيذ مهام عدة، منها: تسجيل الأطباق السعودية والعالمية وتدوين وصفاتها ونشرها والتعريف بها، الاستثمار وتأسيس الشركات المتصلة بفنون الطهي أو المساهمة في تأسيسها، وتنظيم وإقامة المؤتمرات والمعارض والفعاليات والمسابقات ذات الصلة بالطهي، وتمثيل المملكة في الهيئات والمنظمات والمحافل الإقليمية والدولية المخصصة في مجال الطهي، إضافة إلى تشجيع إجراء الأبحاث والدراسات والتطوير في مجال فنون الطهي، والترخيص للأنشطة في مجال عمل الهيئة، وإنشاء قاعدة بيانات لقطاع فنون الطهي.

تمكين هيئة فنون الطهي للمواهب المحلية

تدعم هيئة فنون الطهي العاملين والممارسين السعوديين في مجال فنون الطهي، كما تمكن المواهب المحلية من التخصص في القطاع، وتشجع التمويل والاستثمار في مجالات اختصاصها، إضافة إلى اقتراح المعايير والمقاييس الخاصة بقطاع فنون الطهي، والتنسيق مع الجهات ذات الصلة من أجل دعم حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالقطاع، والاشتراك في الاتحادات والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية.

وتنفذ الهيئة برامج تعليمية ذات علاقة بالقطاع، إضافة إلى منح دراسية للموهوبين، وتوظف التقنيات الحديثة لتنفيذ مبادراتها وبرامجها التنفيذية، وقد دعمت وزارة الثقافة هذا التوجه بإطلاقها في 19 يناير 2020م منصة إلكترونية موحدة للابتعاث الثقافي الخارجي، وذلك لأول مرة في تاريخ المملكة، إذ تهدف الهيئة إلى تنظيم قطاع الطهي في المملكة وتطويره، والنهوض بمقوماته، ودعم وتشجيع الممارسين فيه.

أهداف هيئة فنون الطهي

تهدف هيئة فنون الطهي إلى تنمية قطاع الطهي،ودعم الأشخاص والجهات العاملة به، وإبراز الأكلات السعودية العريقة، من خلال توثيقها والتعريف بها، وتشمل الأهداف:

- تحديد عناصر وتاريخ فنون الطهي الوطنية والمحافظة عليها.

- الترويج عبر المحتوى الفريد والقصص المُعدّة محليًا. 

- تقديم تجارب طعام من الطراز العالمي إلى المواطنين والزوّار. 

- تطوير مهن فنون الطهي السعودية وتعزيزها. 

- التطوّر والابتكار في الإنتاج وخدمات فنون الطهي.

برامج ومبادرات هيئة فنون الطهي

تنفذ هيئة فنون الطهي عددًا من البرامج والمبادرات التي تحقق أهدافها، وذلك انطلاقًا من استراتيجيتها في هذا الشأن، ومن تلك البرامج والمبادرات:

برنامج حاضنة فنون الطهي

هو برنامج دعم شامل لرواد الأعمال من الطهاة وأصحاب المشاريع في قطاع المأكولات والمشروبات، لتمكين أفكارهم المبتكرة وتنمية مشاريعهم، عن طريق تقديم برنامج احتضان يتضمن نخبة من المرشدين والمدربين والطهاة الخبراء لتقديم خدمات استشارية وإرشادية وورش عمل في عدة مجالات. ويهدف البرنامج إلى: الاستثمار في القدرات السعودية في قطاع فنون الطهي، وتوفير فرص استثمارية لرواد ورائدات الأعمال في القطاع الثقافي وفنون الطهي، ورفع المعايير في قطاع الثقافة وفنون الطهي عن طريق تطوير شركات ناشئة ذات إمكانات عالية، وتعزيز قطاع فنون الطهي عن طريق جذب أفضل الممارسات العالمية في المجال الثقافي.

مبادرة إرث مطبخنا

تمثّل مبادرة "إرث مطبخنا" أولى مبادرات هيئة فنون الطهي، والتي تعنى بتشجيع وتحفيز ودعم المجتمع السعودي من طهاة مبتدئين ومحترفين لحفظ وتوثيق الوصفات السعودية، وتهدف هذه المبادرة إلى: توثيق وحفظ وصفات أهم الأطباق التقليدية في الثقافة السعودية، وتعزيز روح التفاعل والتشويق لدى المجتمع السعودي المهتم بطهي الوصفات التقليدية السعودية، واكتشاف مواهب الطهاة المحليين التي ستثري بدورها قطاع الطهي في المملكة، وتحفيز الجيل الجديد على تبادل الوصفات السعودية التقليدية من الأجيال القديمة، وتثقيف المجتمع بمختلف الأطباق التقليدية من كافة مناطق المملكة عن طريق طباعة كتاب طهي يشمل جميع الأطباق.

منجزات هيئة فنون الطهي

نجحت هيئة فنون الطهي في تحقيق عدد من المنجزات منذ تأسيسها، شملت تسلمها في صفر 1444هـ/سبتمبر 2022م، جائزة "منطقة فنون الطهي العالمية لعام 2024م"، والتي حصلت عليها منطقة عسير من المعهد الدولي لفن الطهي والثقافة والفنون والسياحة (IGCAT)، وذلك خلال فعالية سالون ديل قوستو - تيرا مادري التي نظمتها سلو فود في مدينة تورينو الإيطالية، لتصبح منطقة عسير أول منطقة خارج قارة أوروبا تفوز بهذا اللقب العالمي.

وفي إطار دعم فنون الطهي في المملكة، نظمت الهيئة في عام 1443هـ/2021م، النسخة الأولى من "مهرجان فيست للطعام السعودي" في مدينة جدة، فيما نظمت النسخة الثانية للمهرجان في عام 1444هـ/2022م في مدينة الرياض، بهدف الاحتفاء بالتراث الوطني للأطعمة من خلال تقديم تجارب ثقافية تعليمية وتثقيفية لجميع الفئات المجتمعية.

الاختبارات ذات الصلة