تم نسخ الرابط بنجاح

فيلم ظلال الصمت

saudipedia Logo
فيلم ظلال الصمت
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

فيلم ظلال الصمت، هو فيلم روائي سينمائي سعودي، أُنتج عام 2006م، يُصنف ضمن أفلام الدراما الواقعية، يعد أول فيلم روائي سعودي طويل، عرِض في عددٍ من المهرجانات ودور السينما العالمية، وترشّح في المسابقة النهائية في مهرجان روما السينمائي 2007م، ضمن 15 فيلمًا تنافست على جوائز المهرجان، وكان آنذاك الفيلم العربي الوحيد المرشح. 

كُرّم مخرج الفيلم عبدالله المحيسن في مهرجان أفلام السعودية في نسخته الأولى عام 2008م، عن مجمل أعماله السينمائية، وبدايته الرائدة، وجهوده المستمرة في جميع الظروف المحيطة بتجربته، عبر عرض فيلم قصير عن حياته، وتسليمه وسام المسابقة "النخلة الذهبية"، ويعد المحيسن رائدًا من رواد السينما السعودية، كما أُطلق عليه لقب "مؤسس السينما السعودية".

قصة فيلم ظلال الصمت 

يحكي فيلم ظلال الصمت قصة الواقع العربي، وما يحمله من المآسي والإخفاقات، من خلال قصة رمزية، قارب فيها الواقع بتأملٍ فني سينمائي، وشرحت القصة تلك القضايا والأسباب التي أدت إلى ما وصل إليه حال العالم العربي. 

من خلال هذا الفيلم، استطاع المحيسن فتح الطريق بالنسبة للسينما السعودية، فمنذ البداية أراد المخرج عبدالله المحيسن لـ"ظلال الصمت" أن يكون فيلم قضية ورسالة للعالم العربي ككل، من ناحيته الفكرية، ساعد على ذلك مشاركة مجموعة من الفنانين العرب، ولقي قبولًا ملحوظًا عند المشاهد السعودي والعربي.

إنتاج فيلم ظلال الصمت 

أنتج الفيلم، بحسب ما ذكر المخرج المحيسن، في ظروف صعبة، إذ استغرق إنتاجه سنوات طويلة، وعُرِض في مدينة كان الفرنسية في 1427هـ/2006م، إضافةً إلى عرضه في نهاية مايو من العام ذاته في مهرجان الفيلم العربي السادس في مدينة روتردام بهولندا، كما عرِض في مهرجان الأفلام العربية في 1428هـ/2007م بالعاصمة اليابانية طوكيو. 

الفيلم من تأليف محمد رضا، وإخراج عبدالله المحيسن، وأدى دور البطولة فيه فنانون من السعودية والدول العربية، من السعودية: عبدالمحسن النمر، ونايف خلف، ومن الكويت: محمد المنصور، ومن سوريا: غسان مسعود، ومنى واصف، وفرح بسيسو، ورجاء فرحات، ومن لبنان: إحسان صادق.

الاختبارات ذات الصلة