تم نسخ الرابط بنجاح

هل توجد جهة مسؤولة عن صناعة الأفلام في السعودية؟

saudipedia Logo
هل توجد جهة مسؤولة عن صناعة الأفلام في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

نعم، وصناعة الأفلام من النشاطات الصاعدة في المملكة العربية السعودية، ودعمًا لها تأسست "هيئة الأفلام" عام 1441هـ/ 2020م؛ لتطوير القطاع السينمائي وبيئة الإنتاج المحلية، وتسويق الأفلام السعودية، وتشجيع التمويل والاستثمار، وتحفيز إنتاج وتطوير المحتوى السينمائي، وتطوير المواهب، والإجراءات التنظيمية، وتمثيل السعودية إقليمياً ودولياً.

 وهيئة الأفلام هي هيئة حكومية، تابعة لوزارة الثقافة، تهدف إلى تطوير قطاع الأفلام وبيئة الإنتاج في السعودية.  وتسعى لبناء وتنمية قطاع أفلام سعودي إبداعي وتعزيز  قدراته محلياً ودولياً، ترسيخاً لمكانة السعودية كمركز عالمي لصناعة الأفلام.

ووضعت الهيئة لعملها ركائز استراتيجية تتمثل في تطوير المواهب والبنية التحتية لقطاع الأفلام، والإنتاج المحلي، والإنتاج الدولي في السعودية مع إطار تنظيمي  يوفر بيئة مناسبة، وكذلك التوزيع والعرض في الأسواق المحلية والعالمية.

وأطلقت الهيئة عدة مبادرات لدعم تحقيق أهدافها منها: استوديو 101 للأفلام بالتعاون مع وزارة التعليم، لتعزيز البرامج التدريبية والأنشطة الثقافية السينمائية، وبرنامج صناع الأفلام لرعاية المواهب بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات العالمية المهتمة بالقطاع.ومسابقة ضوء لدعم الأفلام تحفيزًا لقطاع صناعة الأفلام في المملكة.

وكذلك أطلقت الهيئة مبادرة برنامج صناع الأفلام في تخصصات صناعة السينما، بالتعاون مع أهم المدربين والخبراء ورواد صناعة السينما حول العالم.