تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة الأفلام

saudipedia Logo
هيئة الأفلام
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة الأفلام هي الجهة المسؤولة عن الأنشطة المتعلقة بالأفلام في المملكة العربية السعودية، ويشمل ذلك إنشاءها وإنتاجها وتطويرها ونشر محتواها، وكتابة السيناريو وأفكار إنتاج الأفلام والفيديوهات ونحوها. تأسست الهيئة في عام 1441هـ/2020م، وهي واحدة من 11 هيئة ثقافية صدرت موافقة مجلس الوزراء على إنشائها في وقت واحد، وتتبع وزارة الثقافة

تنظيم هيئة الأفلام

تدير الهيئة أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة، ويتولى الإشراف على تنفيذ الخطط والبرامج، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أهدافها. ولهيئة الأفلام رئيس تنفيذي يعين بقرار من مجلس الإدارة، ويعد المسؤول عن إدارة شؤون الهيئة.

تتمتع الهيئة بشخصية اعتبارية عامة، وباستقلال مالي وإداري، ولها ميزانية تشغيلية سنوية ضمن ميزانية وزارة الثقافة، وترتبط تنظيميًّا بوزير الثقافة، ويخضع منسوبوها لنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية. 

شعار هيئة الأفلام

يحمل شعار هيئة الأفلام تصميمًا على شكل شريط فيلم، وتتضمن ألوان الشعار المساحة التي ينشط فيها المبدع السعودي، وهو مستوحى من شعار وزارة الثقافة.

دور هيئة الأفلام

تنخرط هيئة الأفلام، وفقًا لما نصت عليه الترتيبات التنظيمية لها، بتنفيذ مهام عدة، أبرزها دعم وتطوير صناعة وتسويق الأفلام السعودية محليًّا ودوليًّا، وإنشاء قاعدة بيانات لقطاع الأفلام، وتنظيم الفعاليات والمسابقات وإقامة المؤتمرات والمعارض المحلية والدولية، والترخيص للأنشطة بمجال عمل الهيئة، وتشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات لإنتاج وتطوير المحتوى في قطاع الأفلام.

وتشرف الهيئة على تنفيذ استراتيجية شاملة لقطاع الأفلام، وإقرار السياسات المتعلقة بنشاطها، واللوائح والأنظمة والإجراءات الداخلية والفنية وجميع الخطط والبرامج التي تسير أعمالها، وتتولى تطوير بيئة الإنتاج وتحويله إلى صناعة منتجة ومنافسة، تضمن إنتاج محتوى سينمائي محلي جذابٍ للجمهور السعودي والدولي، وتقديم المملكة كمركز عالمي رائد لإنتاج الأفلام في منطقة الشرق الأوسط.

الاختبارات ذات الصلة