تم نسخ الرابط بنجاح

النشيد الوطني السعودي

saudipedia Logo
النشيد الوطني السعودي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

النشيد الوطني السعودي، أو السلام الملكي السعودي، هو النشيد الوطني الرسمي للمملكة العربية السعودية منذ عام 1404هـ/1984م، والتحية الملكية التي تؤدى في الاحتفالات والاستقبالات الرسمية والمناسبات الوطنية في المملكة.

كتابة النشيد الوطني

كتب كلمات النشيد الوطني الشاعر السعودي إبراهيم خفاجي، بتكليف من الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، واقتراح من الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز، ولوفاة الملك خالد، أمر الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود باستكمال كتابة النشيد الوطني، فأتمه خفاجي في عام 1404هـ/1984م، ثم كُلّف الموسيقار السعودي سراج عمر بتنفيذ التوزيع الموسيقي واللحن للنشيد.

كلمات النشيد الوطني

كُتبت كلمات النشيد الوطني وفق المبادئ التي قامت عليها المملكة العربية السعودية، وأُسسها ومقاصدها وطموحاتها المستقبلية، وجاءت كلماته لتعبر عن ذلك، وهي:

سارعي للمجد والعلياء                     مَجّدي لخالق السماء

وارفع الخفاق أخضر                        يحمل النور المسطّر

رددي الله أكبر                                  يا موطني

موطني عشت فخر المسلمين    عاش الملك للعلم والوطن

تلحين النشيد الوطني

على خلاف العادة بأخذ اللّحن من الشعر، رُكّبت كلماتالنشيد الوطني على اللّحن المعتمد للسَّلام الملكي، وليس العكس، وكان يوم الجمعة 1شوال 1404هـ/29 يونيو 1984م هو يوم الميلاد الرسمي للنشيد الوطني السعودي، وقدبُثّ ذلك اليوم في محطات الإذاعة والتلفزيون السعودية كفاتحة لبرامجها اليومية. 

أداء النشيد الوطني

يُعد الوقوف أثناء أداء النشيد الوطني أحد أنماط الاحترام والتقدير الوطني، من المواطنين والمقيمين والضيوف في المناسبات المختلفة. وفي السياق التعليمي يؤدي الطلاب النشيد الوطني السعودي يوميًّا ضمن الاصطفاف الصباحي أثناء الدراسة.