تم نسخ الرابط بنجاح

مخطط رحلة عبر الزمن

saudipedia Logo
مخطط رحلة عبر الزمن
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مخطط رحلة عبر الزمن، هو برنامج تطوير وتأهيل للمواقع الأثرية والواحات الطبيعية والثقافية في محافظة العلا، تشرف عليه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ويتضمن تطوير وإحياء خمسة مراكز ثقافية بحلول عام 2035م، لتحويل العلا إلى وجهة عالمية ثقافية وتراثية وفنية.

يشكِّل مخطط "رحلة عبر الزمن" نموذجًا في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، إذ يسعى إلى دعم النمو الاقتصادي بشكل دائم وتقوية فرص الاستثمار، وصون الإرث الحضاري والثقافي في العلا وإبرازه عالميًّا، وتحقيق التوافق بين الإنسان والطبيعة.

مشروع مخطط رحلة عبر الزمن  

يتكون مشروع مخطط رحلة عبر الزمن من خمسة مراكز، هي: واحة البلدة القديمة، وواحة دادان، وواحة جبل عكمة، والواحة النبطية، ومدينة الحِجر الأثرية، وتضم المراكز متاحف ومعارض وعدة مرافق ثقافية، كما تتوفر تجارب إقامة للزائرين تُعبر عن الهوية الثقافية والطبيعية للمنطقة.

المراكز الثقافية في مخطط رحلة عبر الزمن

استُوحيت المراكز الثقافية في مخطط رحلة عبر الزمن من بيئاتها الطبيعية والتاريخ المتطور باستمرار، إذ تُعد واحة البلدة القديمة مفترق طُرق تاريخيًّا وستربط البلدة القديمة والواحات الثقافية، وواحة دادان هي أرض الممالك القديمة في شبه الجزيرة العربية، وتضم هذه الواحة أو المركز معهد الممالك، الذي يُعد معهدًا للاكتشاف والمعرفة، وتمثل واحة جبل عكمة مكتبًا مفتوحًا للرسوم والنقوش الأثرية والتاريخية على صخور العلا، التي تُجسد الحضارات والكتابات القديمة.

صورة تخيلية لواحة البلدة القديمة ضمن مخطط رحلة عبر الزمن في العلا. (المركز الإعلامي للهيئة الملكية لمحافظة العلا)
صورة تخيلية لواحة البلدة القديمة ضمن مخطط رحلة عبر الزمن في العلا. (المركز الإعلامي للهيئة الملكية لمحافظة العلا)

الواحة النبطية في مخطط رحلة عبر الزمن

تضم الواحة النبطية في مخطط رحلة عبر الزمن عددًا من التكوينات الصخرية، التي تمتد على طول مسار البيئة الثقافية والطبيعية، أما مدينة الحِجر الأثرية فكانت تاريخيًّا العاصمة الجنوبية لمملكة الأنباط، كما أنها من المواقع المسجلة في موقع التراث العالمي في اليونسكو، ويمثل هذا المركز موقع اكتشاف لآثار الحضارة النبطية.

خُطط في رحلة عبر الزمن لبناء أكثر من خمسة آلاف غرفة فندقية، وعشرة ملايين م2 من المساحات الخضراء والعامة، ويبلغ طول الوادي والمسارات الطبيعية نحو 20 كلم، ويصل طول قطار العلا السياحي إلى نحو 46 كلم، أما طول مسار مساحة العلا فيصل إلى نحو 9 كلم.

الاختبارات ذات الصلة