تم نسخ الرابط بنجاح

مترو الرياض

saudipedia Logo
مترو الرياض
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

مترو الرياض، أو "قطار الرياض"، هو نظام نقل سريع يخدم سكان الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ويُشكّل العمود الفقري لنظام النقل العام في المدينة، وتشرف على تنفيذه الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وهو واحد من ثلاثة أنظمة نقل جماعي تعمل طوال أيام الأسبوع.

لمحة عن مترو الرياض

يُعدُّ مترو الرياض أول مشروع في المملكة للسكك الحديدية يمر بأنفاق تحت الأرض بعمق يصل ما بين 20 و35م، ويعتمد على نظام التشغيل الأوتوماتيكي (دون سائق)، عبر التحكم به من غرف تحكم مركزية، وله تصميم موحد لعربات قطاراته التي يصل عددها إلى 338 عربة عند انتهاء المشروع، ما منحه سمة مميزة من حيث الشكل، ويبلغ عدد قطارات المشروع عند التشغيل 202، إلى جانب 5 مراكز، لتشغيل إدارة حركة القطارات والتحكم بها، ومراقبة القطارات والمسارات والمحطات ومرافق المشروع.

أُقرّ مشروع مترو الرياض بعد موافقة مجلس الوزراء في 2 جمادى الآخرة 1433هـ/23 أبريل 2012م، على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في مدينة الرياض (القطارات - الحافلات)، إذ منحت الحكومة السعودية عقودًا بقيمة 22,5 مليار دولار لثلاثة ائتلافات تقودها شركات أجنبية كبيرة متخصصة في تصنيع وتنفيذ شبكات القطارات والحافلات.

الهدف من مترو الرياض

يهدف مترو الرياض إلى إيجاد حلول للسكان للتنقل في مدينة الرياض، إذ يسهم المشروع في تغطية مناطق الجذب المروري العالي كالجامعات والمدارس والمستشفيات ومراكز التوظيف والأنشطة والمجمعات التجارية.

الطاقة التشغيلية لمترو الرياض

يخدم مترو الرياض نحو 1,2 مليون راكب، وهي الطاقة الاستيعابية للمشروع مع بداية التشغيل، ومن المتوقع أن تزيد إلى 3,6 ملايين راكب بعد عشر سنوات، وخلال فترة التشغيل أيضًا يتيح المشروع أكثر من 7600 فرصة عمل سنويًّا، منها 2300 وظيفة تقنية.

مسارات مترو الرياض 

يتوزع مسار مترو الرياض على 6 مسارات بستة ألوان متفق عليها عالميًّا، تُسهّل عملية التنقل، يبلغ طولها الإجمالي نحو 176 كم، وترتبط بمركز الملك عبدالله المالي، ومطار الملك خالد الدولي، والجامعات الكبرى، ووسط المدينة، ومركز النقل العام.

المسار الأزرق محور العليا - البطحاء:

طول المسار 38 كم، منه أنفاق تحت الأرض بطول 17,3 كم، وبه محطتان رئيستان، إضافة إلى ثلاثة مبانٍ للمواقف العامة تكفي 1800 موظف، ومركزين للمبيت والصيانة بمساحة 227 ألف م2.

المسار الأحمر محور طريق الملك عبدالله:

طول المسار 25,3 كم، وبه محطات ركاب مناطق الأنشطة الرئيسة، إضافة إلى مبنيين للمواقف تكفي 1200 موظف، ومركز للمبيت والصيانة بمساحة 122 ألف م2.

المسار البرتقالي محور طريق المدينة المنورة - سعد بن عبدالرحمن الأول:

طول المسار 40,7 كم، ومنه أنفاق تحت الأرض بطول 9,4 كم، وبه محطتان رئيستان، إضافة إلى 6 مواقف عامة تكفي 3600 موظف، ومركزين للمبيت والصيانة بمساحة 204 آلاف م2.

المسار الأصفر محور طريق مطار الملك خالد الدولي:

طول المسار 29,6 كم، وبه ثلاث محطات تحت الأرض لخدمة صالات المسافرين بالمطار، إضافة إلى محطات ركاب مناطق الأنشطة الرئيسة، وثلاثة مبانٍ للمواقف العامة تكفي 1800 موظف، كما يضم مركزًا مشتركًا للمبيت والصيانة بمساحة 168 ألف م2.

المسار الأخضر محور طريق الملك عبدالعزيز:

وهو المسار الوحيد الذي يمتد بالكامل بأنفاق تحت الأرض بطول 12,9 كم، وبه محطات ركاب لخدمة الوزارات والمصالح الحكومية، إضافة إلى مركز للمبيت والصيانة بمساحة 50 ألف م2.

المسار البنفسجي محور طريق عبدالرحمن بن عوف - طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي:

طول المسار 30 كم، وفيه عشر محطات، منها محطات تحويل، إضافة إلى ثلاثة مبانٍ للمواقف العامة تكفي 1800 موظف.

محطات مترو الرياض

مواصفات محطات مترو الرياض

تتوزع محطات مترو الرياض في المناطق الحيوية والكثيفة بالسكان، ويبلغ عددها نحو 85 محطة، وهي محطات صديقة للبيئة، إذ إنها مزودة بخلايا شمسية تسهم في توليد 20% من احتياجات المحطة الكهربائية،ومجهزة بخدمة "الواي فاي" وأنظمة معلومات الرحلات،  وسائل الراحة والسلامة للركاب، إضافة إلى اعتماد النمط المعماري الموحد لجميع المحطات، والذي يسهم في رفع المستوى الجمالي للعاصمة الرياض.

المحطات الرئيسة في مترو الرياض

يتضمن مشروع مترو الرياض أربع محطات رئيسة، تقع عند تقاطع مسارات المترو والحافلات، في مناطق ذات كثافة عالية، ومزودة بالخدمات المتنوعة، وتحتوي على محلات تجارية، ومنافذ لبيع التذاكر، ومكاتب خدمة العملاء، ومواقف عامة للسيارات، كما يتضمن المشروع خمس محطات متخصصة للتحويل بين مسارات المترو المختلفة، وتتكامل مع شبكة الحافلات، وتهدف إلى تسهيل تنقل الركاب بين مستويات شبكة النقل العام بمدينة الرياض.

محطة منطقة قصر الحكم

تقع محطة منطقة قصر الحكم في وسط مدينة الرياض، بجانب مصلى العيد، عند التقاء مسار المترو رقم (1) محور شارع العليا - البطحاء، ومسار المترو رقم (3) محور طريق المدينة المنورة - طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول، وتبلغ مساحتها نحو 19,600 م2، فازت الشركة النرويجية "سنوهيتا المعمارية" بتصميمها .

محطة مركز الملك عبدالله المالي

تقع محطة مركز الملك عبدالله المالي في الجهة الشرقية من مركز الملك عبدالله المالي، على طريق الملك فهد، عند التقاء مسار المترو رقم (1) محور شارع العليا – البطحاء، ومسار المترو رقم (4) محور مطار الملك خالد الدولي، ومسار المترو رقم (6) محور شارع عبدالرحمن بن عوف – طريق الشيخ حسن بن حسين بن علي، وبالتنسيق مع المؤسسة العامة للتقاعد، تم تخصيص أرض تبلغ مساحتها نحو 8,150 م2 لبناء المحطة، وفازت الشركة البريطانية "زها حديد معماريون" بتصميمها، وترتبط مع المترو الخاص بمركز الملك عبدالله المالي "قطار المونوريل".

المحطة الغربية

تقع المحطة الغربية في حي السويدي الغربي، وتحديدًا في سوق الخضار المركزي، عند التقاء مسار المترو رقم (3) محور طريق المدينة المنورة - طريق سعد بن عبدالرحمن الأول، ومسار الحافلات المخصص على شارع الشيخ محمد بن عبداللطيف، وتبلغ مساحتها نحو  12,500 م2، وتشتمل المحطة الغربية على: محطتين للمترو والحافلات، ومبنى لمواقف السيارات يتسع لـ 1000 سيارة، وقد فازت شركة دار الدراسات العمرانية وشركاؤها المهندسون الاستشاريون بتصميم المحطة.

محطة العليا

تقع محطة العليا جنوب طريق الملك عبدالله، عند التقاء مسار المترو رقم (1) محور العليا - البطحاء، ومسار المترو رقم (2) محور طريق الملك عبدالله، وتبلغ مساحتها نحو 11,000 م2، وقد فازت بتصميمها الشركة الألمانية "جيربر المعمارية".

البنية التحتية لمترو الرياض

مواقف السيارات

عمل مشروع مترو الرياض على تيسير استخدام شبكات القطارات، من خلال توفير 21 موقعًا لمواقف السيارات،  وتوزيعها على نطاق المدينة بما يتناسب مع الركاب في عملية التنقل من السيارة إلى المترو، ويتسع كل موقع فيها لما بين 200 إلى 600 سيارة.

أنظمة الأمن والسلامة

لضمان سلامة الركاب والمنشآت، تضمن مشروع مترو الرياض العديد من أنظمة الأمن والسلامة المجهزة في المرافق التابعة للمشروع "عربات ومحطات"، وهي: أنظمة إطفاء الحريق، وأنظمة متطورة للمراقبة، تشمل كاميرات المراقبة وأنظمة الإنذار المبكر، وأنظمة السلامة في الأنفاق، ونظام الاتصالات والتواصل الآلي مع مركز التحكم والتشغيل والجهات الأمنية الخاصة.

مراكز المبيت والصيانة

يضم مشروع مترو الرياض 7 مراكز للصيانة، تحتوي على مكاتب الموظفين والعمال المسؤولين عن التشغيل والصيانة ومراكز التحكم، مع ورش ومستودعات لتنفيذ أعمال الصيانة الدورية.

محطات التغذية الكهربائية

يحتاج مشروع مترو الرياض إلى طاقة كهربائية تقدر بـ 468 ميجا فولت أمبير، وبالتعاون مع شركة الكهرباء، يتم تغذية كل مسار بالطاقة الكهربائية من خلال مصدرين مختلفين، عبر إنشاء أربع محطات تحويل رئيسة، وتوسعة 8 محطات قائمة، وربطها بالشبكة، عن طريق تمديد كابلات أرضية يصل طولها نحو 84 كم.

الاختبارات ذات الصلة