تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسجد السعيدان
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مسجد السعيدان هو أحد المساجد المستهدفة في مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية في مرحلته الثانية. يقع في حي الرحيبين بمدينة دومة الجندل التي تبعد 50 كلم جنوب غرب مدينة سكاكا العاصمة الإدارية لمنطقة الجوف.

تاريخ مسجد السعيدان

يعود تاريخ تشييد مسجد السعيدان إلى عام 620هـ/1223م، إذ يعد من أقدم المساجد التاريخية في دومة الجندل بعد مسجد عمر بن الخطاب، وقد بناه جماعة السعيدان، وكان المسجد جامعًا تقام فيه صلاة الجمعة، إضافة إلى كونه دار قضاء لمنطقة الجوف كاملة للفصل في الخصومات، وأول قاض عين من قبل الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود لحاضرته وباديته هو الشيخ عطا الله الدغيمان السعيدان، الذي كان إمامًا للمسجد في تلك الفترة.

وللمسجد دور اجتماعي في الفترات الماضية، إذ كان مقصدًا لحفظة القرآن الكريم على يد المشايخ فيه، وذلك على فترتين، إحداهما قبل الظهر، والثانية من العصر إلى المغرب.

معالم مسجد السعيدان

يمثل مسجد السعيدان أحد معالم مدينة دومة الجندل، إذ يضم بجواره بئرًا قديمة تسمى بئر "أبا الجبال"، وتوجد فيها قناة محفورة مبنية بالأحجار ومسقوفة بالحجر تحت الأرض بجانب ساحة المسجد، وبها فتحة مسقوفة ودرج للنزول إلى المجرى المائي للوضوء، ليتفرد المسجد عن غيره في تلك الفترة باحتوائه على مواضئ.

مساحة مسجد السعيدان

تصل مساحة مسجد السعيدان إلى نحو 179 م2، ومع دخول المسجد ضمن مشروع الأمير محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية سترتفع إلى 202.39م²، كما ستصل طاقته الاستيعابية إلى 68 مصليًا بعد أن توقفت الصلاة فيه خلال الفترات الماضية.

الاختبارات ذات الصلة