تم نسخ الرابط بنجاح

الجمعية السعودية لعلوم الأرض

saudipedia Logo
الجمعية السعودية لعلوم الأرض
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجمعية السعودية لعلوم الأرض، هي جمعية علمية متخصصة، تشرف عليها جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، صدرت الموافقة على تأسيسها في 12 شعبان 1401هـ/ 14 يونيو 1981م، ويقع مقرها الرئيس في كلية العلوم بالجامعة.

أهداف الجمعية السعودية لعلوم الأرض

تهدف الجمعية إلى التوسع في مجال علوم الأرض، والعمل على تطوير الأداء المهني والعلمي، وتقديم المشورة ضمن المجال، وتوفير مساحة للتواصل العلمي المنتج وتبادل الأفكار بين أعضائها، كما تسعى للتواصل العلمي بينها وبين المؤسسات والهيئات داخل المملكة وخارجها.

أنشطة الجمعية السعودية لعلوم الأرض

تعمل الجمعية على تحقيق أهدافها من خلال عدد من الأنشطة، تشمل: التشجيع على إجراء البحوث العلمية والاستشارات، ترجمة الكتب العلمية المعنية بعلوم الأرض والمجالات الأخرى المتصلة، إلى جانب إجراء الدراسات والبحوث لتطوير الجوانب التطبيقية، عقد الحلقات الدراسية والندوات والدورات، إصدار الدوريات العلمية، المشاركة في المعارض، تحفيز المفكرين والعلماء للتفاعل مع أنشطة الجمعية، تنظيم رحلات وإقامة مسابقات لأعضاء الجمعية.

عضويات الجمعية السعودية لعلوم الأرض

تمنح الجمعية ثلاثة أنواع من العضويات، وهي: عضوية شرفية، تتاح بموافقة من الجمعية العمومية للهيئات والأشخاص الذين قدموا خدماتهم المادية أو المعنوية، فيما تُمنح عضوية عاملة (فعالة) للحاصلين على درجة جامعية في مجال علوم الأرض أو علم آخر متصل به بقيمة 200 ريال سنويًّا، أما عضوية الانتساب فتعطى للراغبين في الانضمام من غير الحاصلين على درجة جامعية، وللطلاب في التخصصات المتصلة بالمجال بقيمة 100 ريال سنويًّا.

الجمعية العمومية في الجمعية السعودية لعلوم الأرض

تتكون الجمعية العمومية في الجمعية السعودية لعلوم الأرض من الأعضاء الفاعلين فيها، وتَعقد لهم اجتماعًا سنويًّا، وتختص بعدد من المهام، وهي: إصدار اللوائح التنظيمية لعمل الجمعية، الإقرار بالميزانية السنوية، اعتماد التقارير السنوية عن أنشطة الجمعية، وإقرار خططها السنوية، انتخاب الأعضاء لمجلس الإدارة، مناقشة كل ما يدون في جدول أعمالها. 

إدارة الجمعية السعودية لعلوم الأرض

يدير الجمعية عدد من الأعضاء، لا يزيدون على تسعة، ويجري اختيارهم بانتخاب الجمعية العمومية عن طريق الاقتراع السري بين الأعضاء، وتمتد مدة العضوية إلى ثلاث سنوات، ويمكن أن تُجدد مرة واحدة. يتولى مجلس الإدارة عددًا من المهام، وهي: رسم سياسة الجمعية العامة وعرضها للجمعية العمومية لتقرّها، إصدار التعليمات والقواعد اللازمة لتنفيذ لائحة الجمعية الأساسية.

موارد الجمعية السعودية لعلوم الأرض

تتكون موارد الجمعية من: رسوم المشتركين، وحصيلة ما يُباع من منشورات الجمعية ومطبوعاتها، ورسوم المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية والبرامج، وما يُمنح للجمعية من تبرعات ومعونات، سواء من الدولة أو الهيئات الخاصة أو العامة أو الأفراد.