تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة رأس تنورة

saudipedia Logo
محافظة رأس تنورة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

 محافظة رأس تنورة هي إحدى محافظات المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، سُميت "رحيمة" سابقًا لوجود عين رحيمة بها، وكانت العين بمثابة الرحمة لوجود الماء الذي ينبع منها.

تُصنف محافظة رأس تنورة من الفئة (ب)،وهي عبارة عن شبه جزيرة تحيط بها مياه الخليج العربي من ثلاث جهات، وتبعد عن مدينة الدمام العاصمة الإدارية للمنطقة الشرقية 51.8 كلم، وتبلغ مساحتها نحو 290 كلم2،ويسكنها نحو 62,314 نسمة.

أهمية موقع محافظة رأس تنورة

نشأت بوصفها منطقةً سكنيةً لأعمال تكرير البترول وميناءً رئيسًا لتصديره، وتُعد حاليًّا من أكثر الموانئ البترولية نشاطًا في العالم، متمثلة في ميناء رأس تنورة، حيث ينقل الميناء 20% من صادرات النفط إلى العالم، ويستقبل نحو أكثر من 2000 سفينة سنويًّا.

تُعد رأس تنورة من المدن الحديثة، وقد واكبت صناعة النفط في المملكة، حيث تأسس بها ميناء رأس تنورة النفطي عام 1385هـ/1939م، أكبر ميناء لشحن النفط في العالم، وبنيت مصفاة رأس تنورة النفطية عام 1368هـ/1949م، وهي أكبر مصافي النفط في العالم، وتوجد بها محطة كهرباء غزلان البخارية التي تُعد من أكبر المحطات البخارية في الشرق الأوسط،ومعمل تجزئة الغاز المسال في الجعيمة، الذي يُعد أكبر معامل تجزئة الغاز الطبيعي في العالم.

خدمات النقل في محافظة رأس تنورة

يخدم المحافظة مطار الملك فهد الدولي في الدمام، وهو أقرب المطارات إليها، ويبعد عن مركز المدينة 47.3 كلم، وهو مطار دولي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو ثمانية ملايين مسافر سنويًّا.

يُعد الطريق 613 مركز النقل البري الرئيسي في رأس تنورة، وبه يمكن الوصول إلى المحافظة والتنقل بين المدن الرئيسة في المملكة.


 

الاختبارات ذات الصلة