تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة ضباء

saudipedia Logo
محافظة ضباء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ضباء هي إحدى محافظات منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، تمتد على ساحل البحر الأحمر، وتبعد 180 كلم جنوب غرب مدينة تبوك. تبلغ مساحتها 12600 كلم2، ويبلغ عدد سكانها 54917 نسمة، بحسب تعداد سكان السعودية 2022 ، وتصنف ضمن محافظات الفئة (أ)، ويتبعها إداريًّا 15 مركزًا، منها الخريبة وشواق وشرماء وصدر والمويلح. صدر أمر ملكي عام 1443هـ/2021م بإنشاء هيئة لتطويرها مع 3 محافظات أخرى، باسم هيئة تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء.

أهمية محافظة ضباء

تأتي محافظة ضباء كإحدى أهم محطات الطريق الساحلي المعروف بطريق الحج المصري، الذي أسهم في نهضتها التنموية، وتضم وتجاور عددًا من المشاريع والمواقع الحيوية التي زادت من أهمية موقعها، ومنها:

ميناء ضباء: أُنشئ سنة 1415هـ/1994م، ويقع غرب محافظة ضباء بمسافة تبلغ 35 كلم، وهو أقرب الموانئ السعودية إلى قناة السويس وموانئ دول حوض البحر المتوسط.

مشروع ضباء الخضراء: يقع شمال محافظة ضباء، وهو أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم، وسيجعل من ضباء بوابة لتصدير الطاقة الكهربائية إلى العالم، بعد تنفيذ منظومة ربط لجهد كهربائي عالي الموثوقية.

محطة أرامكو السعودية ومنجم الحديد: تعد محطة أرامكو السعودية لتوزيع المنتجات البترولية من أكبر محطات التوزيع في شمال وشمال غرب المملكة لتمويل محطات الوقود وشركات الكهرباء والمصانع بالمنتجات البترولية، ومنجم الحديد في وادي الصواوين شمال شرق ضباء على بعد 45 كلم، وهو من أكبر مناجم الحديد بالمملكة.

شركة أسماك تبوك: هي شركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره 100 مليون ريال، وأحد أهم مشاريع الاستزراع السمكي في المملكة، وأكبر المشاريع في الشرق الأوسط. أنشئ لتعزيز صناعة الاستزراع المائي في المنطقة، عبر الأنظمة المغلقة الحديثة ذات التقنية العالية أو الأقفاص العائمة المطورة، وقدرته الإنتاجية تصل إلى 70 مليون زريعة. وتتميز محافظة ضباء عن باقي المناطق الساحلية بوجود الروبيان (القريدس) بأحجام اقتصادية، لطبيعة التربة المائية الجاذبة للروبيان. تأسست الشركة عام 1428هـ/ 2005م، وبدأت نشاطها الفعلي عام 1429هـ/ 2008م لاستزراع أنواع متعددة من الأسماك بنظام الأقفاص العائمة في مياه البحر.

قلعة الملك عبدالعزيز في محافظة ضباء. (واس)
قلعة الملك عبدالعزيز في محافظة ضباء. (واس)

الأماكن التاريخية في محافظة ضباء

في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ، بُنيت بها قلعة الملك عبدالعزيز عام 1352هـ/1933م، لتكون مقرًّا للحكم في المنطقة، وفي عام 1415هـ/ 1994م افتُتح فيها ميناء ضباء على البحر الأحمر، وهو أقرب الموانئ السعودية إلى قناة السويس وموانئ دول حوض البحر المتوسط. 

السياحة في محافظة ضباء

تضم محافظة ضباء أماكن سياحية، منها الديسة، وهي منطقة في وادي قرار تتميز بالنباتات البرية، وأشجار البردي، وجبال تنبع فيها عيون الماء، وكانت موقعا صناعيا لصهر المعادن قديمًا، وشرما والخريبة، وجبل شار، وله ميزة في ارتفاعه، وجزيرة النعمان، وهي أكبر الجزر التي تمتد سفوحها تحت الماء، وشاطئ القف جنوب شاطئ بكر، ويتميز بأشجار الشورى المنتشرة فيه ويصلح للسباحة والرياضات البحرية المختلفة، ووادي عينونة.

مقالات ذات الصلة