تم نسخ الرابط بنجاح

إمارة منطقة الجوف

saudipedia Logo
إمارة منطقة الجوف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إمارة منطقة الجوف هي إحدى إمارات المناطق الثلاث عشرة في المملكة العربية السعودية، تتبع تنظيميًّا وزارةَ الداخلية، وتشمل مسؤولياتها التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط، لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين.

تاريخ إمارة منطقة الجوف

أنشئت إمارة المنطقة بعد توحيد المملكة، وتدير أعمالها من مقرها في مدينة سكاكا، الواقع على شارع مكة المكرمة الذي يبعد عن مطار الجوف الدولي نحو 29 كلم، وتتخذ من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها. ويشغل منصب أمير منطقة الجوف الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز منذ عام 1440هـ/2018م.

مهام إمارة منطقة الجوف

يتمثل دور إمارة منطقة الجوف في عدد من المهام، منها: العمل على حفظ الأمن ومتابعة تحقيق سير العدالة في المنطقة، والتحقق من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، والعمل على تحسين الخدمات وتطويرها.

محافظات ومراكز منطقة الجوف

يتبع إمارة المنطقة ثلاث محافظات، وبحسب نظام المناطق الصادر في عام 1412هـ/1992م، والمعدل بأمر ملكي في عام 1414هـ، تتكون كل إمارة من عدد من المحافظات، تنقسم إلى فئتين: (أ) و(ب)، إضافة إلى عدد من المراكز، ورُوعيت عند هذا التقسيم الأوضاع السكنية والجغرافية والأمنية وطرق المواصلات وظروف البيئة والمكانة التاريخية لكل محافظة.
وتشمل محافظات منطقة الجوف فئة (أ) محافظة القريات، فيما تضم فئة (ب) محافظتي دومة الجندل وطبرجل، وتضم مجتمعة نحو 33 مركزًا.

مساحة وسكان منطقة الجوف

يبلغ عدد سكان المنطقة نحو 595,822 نسمة بحسب إحصاءات تعداد السعودية 2022م، يشكل السعوديون منهم 73,9%، وغير السعوديين 26,1%، ويسكن 236,669 نسمة منهم العاصمة الإدارية سكاكا. وتغطي منطقة الجوف 4.3% من أراضي السعودية بمساحة 85 ألف كلم²، وهي تأتي في المرتبة العاشرة من حيث معدلات الكثافة السكانية من بين المناطق السعودية، بمعدل يصل إلى نحو 7 أشخاص لكل كلم² من أراضيها.