تم نسخ الرابط بنجاح

فيصل بن نواف بن عبدالعزيز

saudipedia Logo
فيصل بن نواف بن عبدالعزيز
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود (ولد 10 ذو الحجة 1404هـ/9 مايو 1984م)، هو صاحب سمو ملكي، أمير منطقة الجوف منذ 20 ربيع الآخر 1440هـ/27 ديسمبر 2018م، وهو الأمير الثالث عشر للمنطقة.

مساهمات الأمير فيصل بن نواف

أسهم الأمير فيصل بن نواف في تأسيس عدد من الجمعيات والمبادرات والمراكز، ومنها:

جمعية الجوف للطاقة المتجددة

تهدف إلى أن يصبح مجتمع منطقة الجوف نموذجًا في استخدامات الطاقة الخضراء، ومصدرًا من مصادر المعرفة والخبرة في الطاقة المستدامة، وهي جمعية غير ربحية تجمع المهتمين في مجال الطاقة الخضراء لرفع ثقافة المجتمع في مجال استخدامات الطاقة الخضراء.

مبادرة ليالي الجوف

تُعنى بتخصيص وقت الالتقاء بمجموعات من المختصين في مختلف المجالات الصحية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية، وتهدف للاستماع إليهم في مجال تخصصهم فيما يخص المنطقة والتوجهات التنموية أو المشكلات التي تواجه اهتماماتهم وأنشطتهم.

جمعية جود الزراعية

تأسست عام 1444هـ/2023م بهدف الإسهام في تحقيق التنمية الزراعية بالمنطقة، وتوفير فرص العمل للمواطنين في القطاعات الزراعية، وتحسين دخلهم ومستوى معيشتهم، وزيادة إنتاجيتهم بتطبيق وسائل ترشيد استهلاك المياه.

مركز ريادة الأعمال "شغف"

دشن عام 1444هـ/2023م لخدمة المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر، وهي مبادرة تعنى بإيجاد الحلول للتحديات والعقبات التي تواجه روّاد ورائدات الأعمال.

كرسي الأمير نواف بن عبدالعزيز للتنمية المستدامة

تأسس عام 1440هـ/2019م، في جامعة الجوف، لمعالجة القضايا التي تهم منطقة الجوف وكيفية تعزيز التنمية المستدامة فيها.

مركز تمكين القطاع غير الربحي

في عام 1441هـ/2020م أعيد تنظيم وحدة دعم القطاع غير الربحي بالإمارة، لتتواءم مع الجهات الأخرى المشابهة لمهامها بما يضمن استدامتها تحقيقًا لرؤية السعودية 2030، والإسهام في تطوير عمل القطاع غير الربحي والارتقاء به بالمنطقة، وتقديم الدعم اللوجستي والتسهيلات للجمعيات والمؤسسات الأهلية الوقفية.

معهد تمكين التقني

افتتح عام 1444هـ/2023م كأول منشأة تدريبية غير ربحية في هذا المجال، وهي مبادرة لدعم تدريب وتأهيل الشباب والفتيات في منطقة الجوف.

جوائز أطلقها الأمير فيصل بن نواف

ضمن العمل على تطوير منطقة الجوف اجتماعيًّا واقتصاديًّا وعمرانيًّا، أطلق الأمير فيصل بن نواف عددًا من الجوائز التي تهدف لخدمة أبناء المنطقة والارتقاء بمستوى معيشتهم، وهي:

جائزة السلامة المرورية

أطلقت الدورة الأولى للجائزة عام 1443هـ/2022م، في فروعها الثلاثة: السائق المثالي، وأفضل مبادرة للسلامة المرورية، وأفضل متعاون مع إدارة المرور، وتهدف الجائزة إلى نشر ثقافة الوعي المروري بين أبناء وبنات منطقة الجوف من المواطنين والمقيمين، وتعزيز القيم والاتجاهات المرورية السليمة، وتشجيع المجتمع على المشاركة والإسهام في ابتكارات ومبادرات ومشاريع مستدامة في مجال السلامة المرورية.

جائزة الجوف للتميز والإبداع

أطلقت الدورة الأولى منها عام 1441هـ/2020م، و هي جائزة تقديرية تمنح من إمارة منطقة الجوف لتشجيع القطاع الحكومي ومؤسسات القطاع الخاص والأفراد, وتكريم المتميزين بمنطقة الجوف، من خلال 12 مجالًا، تشمل التميز القيادي، والأداء الحكومي المتميز "المسؤولية المجتمعية"، والزراعة والإنتاج الغذائي "حماية البيئة"، والإعلام الحديث "البحث العلمي"، والمشاريع الناجحة وتشمل "التوطين، والثقافة والفنون، والنشاط الرياضي، والمشاركة المجتمعية".

جائزة التميز التعليمي والمؤسسي

تهدف لتحفيز المجتمع التعليمي والإداري نحو الأداء المتميز، وتشجيع الممارسات التي ترتقي بمستوى العمل والإنجاز، وتمنح لفئات مختلفة، ومنها: فئة الطالب، وفئة طالب التربية الخاصة، وفئة المعلم، وفئة التميز المدرسي، وفئة المشرف التربوي، وفئة الموظف الإداري، وفئة المبادرات المتميزة.

جائزة أمير الجوف وحرمه للرياضة المجتمعية

هي جائزة ذات أهداف رياضية واجتماعية، تسهم في ترسيخ وتعزيز مجتمع حيوي، ضمن رؤية السعودية 2030، وبلغ مجموع جوائز المتسابقين رجالًا ونساءً في نسخة المسابقة الأولى 220 ألف ريال.