تم نسخ الرابط بنجاح

الاتحاد السعودي للإسكواش

saudipedia Logo
الاتحاد السعودي للإسكواش
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الاتحاد السعودي للإسكواش هو أحد الاتحادات الرياضية في المملكة العربية السعودية، والمسؤول عن رياضة الإسكواش، وإدارة بطولاتها المحلية والدولية، تأسس عام 1412هـ/1992م، ومقره الرئيس في العاصمة الرياض،ويبلغ عدد الأندية المسجلة للعبة في الاتحاد 34 ناديًا.  أما  الأندية المشاركة في البطولات فعددها 14 ناديًا.

مسؤولية ومهام الاتحاد السعودي للإسكواش

يعد الاتحاد السعودي للاسكواش جهة رياضية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، تتألف ميزانيته من أموال الدعم المقدمة من الدولة، والرعايات. ويعمل الاتحاد السعودي للإسكواش على مهام عدة، منها: تنظيم رياضة الإسكواش وتمثيل المملكة في البطولات العالمية،التعريف باللعبة والعمل على تطويرها، إقامة البطولات المحلية والإشراف عليها، إعداد اللاعبين والمدربين للوصول إلى المنافسات الخارجية.

بطولات الاتحاد السعودي للإسكواش

يشرف اتحاد الإسكواش على عدد من البطولات، أهمها بطولة المملكة التصنيفية للأندية، وبطولة المملكة المفتوحة،ويعد أول اتحاد يستضيف بطولة نسائية عالمية للاعبات المحترفات عام 2018م.كما نظم الاتحاد استضافة المملكة للبطولة السعودية الدولية للإسكواش منذ عام 2005م وحتى 2011م ومن ضمنها بطولة العالم للاسكواش للاعبين المحترفين عام 2010م في الدمام، وهو عضو في الاتحادين الدولي والآسيوي والعربي.

اللاعبون المسجلون في الاتحاد السعودي للإسكواش

يصل عدد اللاعبين المسجلين في الاتحاد السعودي للإسكواش إلى نحو 587 لاعبًا، فيما يقيم الاتحاد في الموسم نحو 24 بطولة.