تم نسخ الرابط بنجاح

الاتحاد السعودي للكرة الطائرة

saudipedia Logo
الاتحاد السعودي للكرة الطائرة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الاتحاد السعودي للكرة الطائرة، هو أحد الاتحادات الرياضية في المملكة العربية السعودية، والمسؤول عن رياضة كرة الطائرة للمنتخبات والأندية، وإدارة بطولاتها المحلية والدولية، تأسس في 1383هـ/1963هـ، ومقره الرئيس في العاصمة الرياض.

تأسيس الاتحاد السعودي للكرة الطائرة

تأسست الجمعية العربية السعودية للكرة الطائرة عام 1383هـ/1963م، ثم تحولت إلى الاتحاد السعودي للكرة الطائرة. انتسب للاتحاد الدولي للكرة الطائرة عام 1384هـ/1964م، وانتسب للاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة عام 1396هـ/1976م، فيما انتسب للاتحاد العربي للكرة الطائرة عام 1396هـ/1976م.

مهام الاتحاد السعودي للكرة الطائرة

يعمل الاتحاد السعودي للكرة الطائرة على عدد من المهام، منها: رسم السياسات العامة للعبة، والتخطيط الاستراتيجي للعبة، وإعداد المنتخبات وتأهيلها للمشاركات الداخلية والخارجية، وتمثيل المملكة في المنافسات والمؤتمرات والاجتماعات إقليميًّا وقاريًّا ودوليًّا، وإعداد اللوائح، وتنظيم المسابقات والبطولات، وتنظيم المعسكرات، واكتشاف المواهب، وإعداد البحوث، ونشر وتنشيط اللعبة في الأوساط المجتمعية.

بطولات الاتحاد السعودي للكرة الطائرة

يشرف الاتحاد على بطولات محلية عدة، أهمها: الدوري الممتاز، ودوري الدرجة الأولى، والدوري الممتاز للشباب، والدوري الممتاز للناشئين. يبلغ عدد اللاعبين المسجلين في الاتحاد 5606 لاعبين، وعدد الأندية المسجلة فيه 140 ناديًا، وعدد الحكام 450 حكمًا، وعدد المدربين 1150 مدربًا.

مسؤولية الاتحاد السعودي للكرة الطائرة

يُعدُّ الاتحاد السعودي للكرة الطائرة جهة رياضية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، يتألف ميزانيته من أموال الدعم المقدمة من الدولة، والرعايات.