تم نسخ الرابط بنجاح

المركز السعودي لكفاءة الطاقة

saudipedia Logo
المركز السعودي لكفاءة الطاقة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

المركز السعودي لكفاءة الطاقة، يعرف اختصارًا بـ"كفاءة"، هو الجهة المسؤولة عن ترشيد إنتاج واستهلاك كل أشكال الطاقة في المملكة العربية السعودية، في كل القطاعات، كالصناعة والمباني والنقل البري، وصولًا إلى قطاع إنتاج الكهرباء والمياه.

تأسيس المركز السعودي لكفاءة الطاقة

تأسس المركز السعودي لكفاءة الطاقة بقرار من مجلس الوزراء في عام 1431هـ / 2010م، وينص على تحويل "البرنامج الوطني لإدارة وترشيد استهلاك الطاقة" بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية إلى مركز دائم لترشيد الطاقة على مستوى المملكة، ويتمتع بشخصية اعتبارية، واستقلالٍ ماليٍّ وإداريٍّ.

وفي عام 1433هـ /2011م صدر قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تنظيم المركز. وتضمن القرار بيان مهامه وأدواره وموارده المالية وغير ذلك. وفي عام 1439هـ/ 2018م صدر تنظيم جديد للمركز يستوعب المستجدات ويشمل استخدام الطاقة في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، ويشمل ذلك نقل الكهرباء وتوزيعها، وكذلك استخدام اللقيم في قطاع الصناعة.

مهام المركز السعودي لكفاءة الطاقة

يُعد وضع معايير ترشيد استهلاك الكهرباء من أبرز أدوار المركز السعودي لكفاءة الطاقة، إذ يُستهلك محليًّا نحو 39% من إجمالي إنتاج المملكة للنفط والغاز، كما تستهلك أجهزة التكييف وحدها أكثر من نصف الطاقة الكهربائية المُنتجة في المملكة.

يشترك المركز السعودي لكفاءة الطاقة في إعداد بطاقات كفاءة الطاقة ووضعها لعدد من المنتجات، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، مثل الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وتشمل: بطاقات اقتصاد الوقود، إطارات السيارات، غسالات الملابس المنزلية، الثلاجات والمجمدات، الإضاءة، السخانات، أجهزة التكييف، وغيرها.

تصنيف المنتجات من المركز السعودي لكفاءة الطاقة

تُقاس كفاءة المنتجات وفق بطاقة كفاءة الطاقة، فكلما ارتفعت كفاءة المنتج يرتفع مستواه إلى اللون الأخضر، وكلما انخفضت كفاءته انخفض إلى اللون الأحمر. وتنقسم المنتجات إلى ثلاثة أنواع:

الأجهزة المنزلية والمنتجات الكهربائية، وتحتوي على البيانات التالية: نوع المنتج، بلد الصنع، البيانات الفنية للمنتج، رقم الطراز، الاستهلاك السنوي للمنتج، العلامة التجارية، رمز الاستجابة السريع (الباركود).

اقتصاد الوقود: تنقسم البطاقة إلى ثلاثة أجزاء، الجزء العلوي يشمل: بيانات المركبة، مثل اسم الصانع، الاسم التجاري، سنة الموديل، سعة المحرك، نوع الدفع، نوع ناقل الحركة، عدد الركاب. ويتضمن منتصف البطاقة سبعة مستويات، أعلاها ممتاز+، وأدناها سيئ جدًا، إضافة إلى معدل استهلاك الوقود لكل كلم/لتر، كما يشمل أسفل البطاقة نوع الوقود (بنزين 91، بنزين 95، كهرباء، ديزل).

كفاءة الطاقة للإطارات: الجزء العلوي يشمل معلومات تفصيلية عن الإطار، مثل: الاسم، الطراز، المقاس، معامل السرعة والحمولة. ويحتوي وسط البطاقة على مستويات كفاءة الطاقة ومستويات التماسك على السطح الرطب.

خدمات يقدمها المركز السعودي لكفاءة الطاقة

ينفذ المركز السعودي لكفاءة الطاقة مهام عدة حسب الترتيبات التنظيمية، ومن ذلك: التوعية حول الاستهلاك الزائد للكهرباء، تحديد مؤشرات الطاقة وكفاءتها ووضع البرامج التي تخفض من الاستهلاك، التعاون مع الجهات ذات العلاقة لوضع المواصفات القياسية التي ترفع كفاءة استهلاك الأجهزة وأنظمة الإضاءة ووسائل النقل، مراقبة التزام قطاعات المباني والنقل والصناعة بمعايير كفاءة الطاقة، إضافة إلى إعداد التقارير وإجراء الأبحاث المتعلقة بمجال اختصاصه.

يقدم المركز عددًا من الخدمات، منها: الترخيص لمقدمي خدمات الطاقة وتدقيقها، وكفاءة الطاقة، وتدقيق الطاقة بالمنشآت الصناعية، وتدريب الكفاءات المحلية ومنسوبي الجهات الحكومية، وصولًا إلى توعية المستهلكين بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء عبر حملات وطنية،مثل حملة "لتبقى" التي أطلقت عام 1435هـ/ 2014م، وبرنامج تحسين كفاءة استهلاك الطاقة في الجهات الحكومية، ومبادرة استبدال.

يدير المركز أعماله من مقره الرئيس في العاصمة الرياض، وله مجلس إدارة بعضوية 22 ممثلًا لجهات حكومية مختلفة، إضافة إلى عدد من الأعضاء. ويعد المجلس السلطة المهيمنة على إدارة شؤون المركز وتصريف أموره، ويرتبط تنظيميًّا بوزير الطاقة الذي يرأس مجلس إدارته.