تم نسخ الرابط بنجاح

المركز السعودي للتحكيم التجاري

saudipedia Logo
المركز السعودي للتحكيم التجاري
مقالة
مدة القراءة دقيقة

المركز السعودي للتحكيم التجاري هو منشأة غير ربحية، مقره الرئيس في العاصمة الرياض، ويُمثِّل المملكة العربية السعودية رسميًّا في مجال التحكيم محليًّا ودوليًّا، كما يقدم خدمات بدائل تسوية المنازعات (التحكيم، الوساطة)، وفق المعايير المهنية العالمية باللغتين العربية والإنجليزية.

تأسيس المركز السعودي للتحكيم التجاري

تأسس المركز بقرار مجلس الوزراء في عام 1435هـ/2014م، ويُشَكَّل مجلس إدارته بأمر من رئيس مجلس الوزراء، ولا يكون أيٌّ من أعضاء مجلس إدارة المركز شاغلًا لمنصب أو وظيفة حكومية.

يرتبط المركز السعودي للتحكيم التجاري بمجلس الغرف، ويتمتع بشخصية اعتبارية مُستقلة ماليًّا وإداريًّا، وله مجلس إدارة مُستقل.

مهام المركز السعودي للتحكيم التجاري

يتولى المركز الإشراف على إجراءات التحكيم التي يتفق الأطراف على تسويتها في إطار المركز ووفق قواعده، من خلال إدارة إجراءات التحكيم، وإعداد قائمة بأسماء المحكمين في مجال اختصاص المركز، كما يضع معايير استرشادية لتحديد أتعاب المحكمين المقيدين في المركز ومصروفاتهم، ويُقدم التدريب والتأهيل في مجال التحكيم، إضافة لنشر ثقافة التحكيم ودعم الأنشطة البحثية فيها، كما يُشارك في تمثيل المملكة في مجال التحكيم التجاري على المستويين المحلي والعالمي. 

المركز السعودي للتحكيم التجاري ينضم للاتحاد الدولي لمراكز التحكيم 

انطلاقًا من دوره في تمثيل المملكة العربية السعودية في مجال التحكيم دوليًّا، أعلن المركز السعودي للتحكيم التجاري عام 1443هـ/ 2022م انضمامه للاتحاد الدولي لمراكز التحكيم التجاري "إفكاي"، الذي تأسس عام 1405هـ/ 1985م، ويضم 52 مركز تحكيم دوليًّا تعنى بتقديم خدمات بدائل تسوية المنازعات.