تم نسخ الرابط بنجاح

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء"

saudipedia Logo
المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة "أداء"
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة، ويعرف اختصارا بـ"أداء"، هو الجهة المسؤولة عن قياس أداء الأجهزة العامة في المملكة العربية السعودية، عن طريق تحليل مستوى أدائها اعتمادًا على مؤشرات قياس محلية وعالمية، تأسس بموجب قرار صادر من مجلس الوزراء في عام 1437هـ/2016م،ويقع مقره الرئيس في مدينة الرياض، وله شخصية اعتبارية واستقلال إداري ومالي، ويرتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الوزراء، ويُعد إحدى الجهات المساهمة في رفع أداء الأجهزة الحكومية.

دور ومهام مركز "أداء"

يقوم المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة بالدور المنوط به من خلال القيام بالمهام التي تحقق هذا الدور، والتي ترتكز على ستة محاور رئيسة، هي: رصد وقياس أداء الأجهزة العامة من خلال منهجيات وأدوات موحّدة مبنية على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، وإعداد تقارير دورية حول نتائجها، والتمكين من خلال بناء وتطوير القدرات والممارسات المؤسسية للأجهزة العامة، ونشر المعرفة وإكساب الكوادر البشرية في الأجهزة العامة المهارات ذات الصلة، وتطوير الأطر والمعايير الخاصة بإدارة وقياس الأداء. والتواصل المستمر مع الأجهزة العامة للتحسين والتطوير، وقياس تجربة المستفيد، وذلك بدعم الأجهزة العامة ومبادراتها في تحسين خدماتها من خلال قياس الجودة ورضا المستفيد عنها، بهدف تعزيز الشفافية من خلال مشاركة تقارير تجربة المستفيد مع أصحاب المصلحة. 

أدوات قياس رضا المستفيدين في مركز "أداء"

حدد مركز "أداء" أربع أدوات لقياس رضا المستفيدين من الجهات الحكومية، وتشمل: المتسوق الخفي، وهي عمل زيارات دورية وسرية لمراكز الخدمة التابعة للأجهزة العامة، لتنفيذ عمليات تقييم موضوعية وحيادية لمعرفة مستوى مراكز الخدمة. والاستبيانات، وتكون عبر مسوحات مختلفة تعتمد على التواصل مع مجموعة من المستفيدين للإجابة عن مجموعة من الأسئلة المتعلقة بالجهة الحكومية. ومجموعات التركيز، وهي عقد حلقات نقاش متخصصة لقياس تجربة رضا المستفيدين عن الخدمات الحكومية. وتطبيق "وطني"، وهو تطبيق إلكتروني يُمكّن المستفيدين من المشاركة في تقييم أداء الأجهزة العامة ومستوى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم، وإبداء مقترحاتهم وملاحظاتهم لتحسينها.