تم نسخ الرابط بنجاح

المركز الوطني للأرصاد

saudipedia Logo
المركز الوطني للأرصاد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز الوطني للأرصاد هو مركزٌ حكوميٌّ، مقرُّه الرئيس في محافظة جدة، يهدف إلى رصد متغيرات حالة الطقس ومراقبة المناخ وما يتأثر بهما في المملكة العربية السعودية، كما يتولى مراقبة الظواهر الجوية والبحرية، وإصدار التوقعات من أجل حماية الأرواح والمحافظة على الممتلكات، وذلك من خلال منظومة تقنية وعملية متكاملة، وفقًا للمعايير العالمية في مجال الأرصاد.

تأسيس المركز الوطني للأرصاد

تأسس المركز الوطني للأرصاد بقرار مجلس الوزراء في 19 رجب 1440هـ/26 مارس 2019م، ويتمتع بشخصية اعتبارية، مُستقلَّة ماليًّا وإداريًّا، ويرتبط تنظيميًّا بوزير البيئة والمياه والزراعة.

مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد

يرأس مجلس إدارة المركز وزير البيئة والمياه والزراعة، ويضم في عضويته ممثلًا عن قطاع البيئة في الوزارة يكون عضوًا ونائبًا للرئيس، وعضوًا ممثلًا لوزارة الدفاع، وعضوًا ممثلًا للهيئة العامة للطيران المدني، إضافةً إلى عضوية ثلاثة من ذوي الاختصاص والخبرة في مجال عمل المركز، يرشحهم الوزير رئيس المجلس، ويصدر بتعيينهم قرار من مجلس الوزراء، وتكون مدة عضويتهم ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

يهتم المجلس بإقرار السياسات المتعلقة بالمركز وفق التنظيم الأساسي له، الذي يتضمن 16 مادة، كما يقوم بمهام أخرى عدة، منها الإشراف ومتابعة تنفيذ المهمات الموكلة للمركز واقتراح الهيكل التنظيمي ومشروعات الأنظمة المُتعلقة باختصاصات المركز. ويُقِّر المجلس اللوائح والإجراءات الداخلية والفنيَّة اللازمة لتسيير شؤون المركز وعمله.

مهام المركز الوطني للأرصاد

يضع المركز خطط العمل المُتعلقة باختصاصه ويُشرف على تنفيذها، كما يقترح المقاييس والمعايير والضوابط واشتراطات الأرصاد، ويرفعها للوزارة المُرتبطة بذلك، ويوفر قاعدة بيانات وطنية مستمرة وموثقة شاملة لبيانات الطقس والمناخ، إضافة إلى بناء شبكات الاتصالات والتحذير والإنذار المبكر وتشغيلها وقت الحالات المتعلقة بحالة الطقس والمناخ، ويصدر توقعات الطقس والمناخ للجهات المعنية، إضافةً إلى مهام أخرى يتولاها المركز.

أهداف المركز الوطني للأرصاد

​يسعى المركز لتحسين خدمات الأرصاد المتمثلة في تحسين دقة خدمات التنبؤات الجوية، وتوفير التحذيرات المبكرة بدقة وسرعة وبالقدر الكافي من المعلومات، وتعزيز القدرة الوطنية على مواجهة التغير المناخي من خلال توفير تنبؤات مناخية موثوقة متوسطة وطويلة المدى، واعتماد أحدث القدرات الفنية والاعتمادات الدولية لتقديم خدمات عالية الجودة من خلال التعاون المستمر مع معاهد البحوث ومراكز الأرصاد الجوية الرائدة عالميًا، وزيادة التغطية الجغرافية لخدمات الأرصاد من خلال تعزيز قدرات الرصد في مختلف المناطق.

ويهدف المركز أيضًا لدعم النمو الاقتصادي عبر توفير منتجات وخدمات أرصادية مخصصة وتجارية تلبي احتياجات عملاء وقطاعات مختلفة. ووضع إطار تنظيمي فعال في المملكة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص. وتتضمن أهداف المركز تحقيق التميز المؤسسي من خلال ضمان مستوى عالٍ من الكفاءة والمعرفة لدى القوى العاملة في قطاع الأرصاد من خلال التعاون المستمر مع المؤسسات التعليمية.

المركز الوطني للأرصاد ومبادرتا "السعودية الخضراء" و"الشرق الأوسط الأخضر"

في عام 1442هـ/2021م أعلن المركز الوطني للأرصاد أنه سيكون شريكًا في تحقيق مبادرة "السعودية الخضراء" ومبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"، اللتين أعلن عنهما ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

ويحتضن المركز عددًا من المراكز الإقليمية والدولية ذات العلاقة المباشرة بالمبادرتين، كالمركز الإقليمي للإنذار المبكر بالعواصف الرملية، والمركز الإقليمي للتغير المناخي،فيما يتم العمل على إنشاء وتشغيل مركز جدة العالمي لنظم المعلومات، ومركز التغير المناخي،وهي عوامل عدها المركز أساسية في أعمال مبادرة "السعودية الخضراء و"مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر".