تم نسخ الرابط بنجاح

المسار الرياضي

saudipedia Logo
المسار الرياضي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع المسار الرياضي، هو أحد المشروعات الأربعة الكبرى في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 12 رجب 1440هـ/19 مارس 2019م، يمتد بطول 135 كم، ويضم مسارات آمنة ومشجرة للمشاة والدراجات الهوائية والخيل، إضافة إلى مجموعة من المرافق الرياضية المتنوعة.

وتُعدُّ مؤسسة المسار الرياضي الجهة المشرفة والمسؤولة عن المشروع، برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي.

موقع مشروع المسار الرياضي

يقع مشروع المسار الرياضي على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في مدينة الرياض، ويربط بين وادي حنيفة في غرب الرياض ووادي السلي في شرقها، معززًا تحول مدينة الرياض إلى وجهة عالمية تحقق معايير جودة الحياة ورفع تصنيفها لتصبح من أفضل مدن العيش على مستوى العالم.

عناصر مشروع المسار الرياضي

يضم مشروع المسار الرياضي 8 مناطق متنوعة ومميزة، وهي: منطقة وادي حنيفة، ومنطقة الفنون، ومنطقة وادي اليسن، والمنطقة الترفيهية، والمنطقة الرياضية، ومنطقة وادي السلي، والمنطقة البيئية، ومتنزه الرمال الرياضي، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المعالم والمراكز التي تخدم فئات المجتمع، تشمل المجالات التجارية والخدمات ومناطق التنزه والمسارح والفعاليات الثقافية والفنية.

ويتضمن المشروع 4.4 ملايين م2 من المساحات الخضراء والمفتوحة، ويضم نحو 170 ألف شجرة، و50 موقعًا لرياضات متنوعة، من بينها البرج الرياضي، ومعالم فنية في جميع الأنحاء، إضافة إلى مواقع عدة، ومناطق استثمارية تبلغ مساحتها الإجمالية 2.3 مليون م2.

أهداف مشروع المسار الرياضي

يهدف مشروع المسار الرياضي تحقيق الاستدامة بتحويل مدينة الرياض إلى إحدى أكثر المدن ملاءمة للعيش في العالم، من خلال خفض مدة الرحلات بين الأحياء بنسبة 64.8%، واستخدام مياه ري معالجة بنسبة 100%، وزيادة حصة الفرد من المساحات الخضراء بنسبة 62%، وتحسين جودة الهواء بعزل 3.6 ملايين كجم من الكربونات المنبعثة، كما سيُمكن سكان مدينة الرياض وزوارها من ممارسة الرياضة عبر مجموعة من المرافق الترفيهية والرياضية والثقافية والفنية، بالإضافة إلى مناطق جاذبة وتسهيلات متطورة في مسارٍ يقودهم إلى صحة أفضل.

 برج المسار الرياضي

في 04 محرم 1446هـ/10 يوليو 2024م، أعلن مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اعتماد تصاميم البرج الرياضي، بارتفاع 130م، ومساحة 84 ألف م2، مشتملًا على جدار تسلق بارتفاع 98م، ومضمار للجري بطول 250م لممارسة 30 نوعًا رياضيًا. ويستمد البرج الرياضي تصميمه من مبادئ العمارة السلمانية المعتمدة على الأصالة والحداثة. 

مقالات ذات الصلة