تم نسخ الرابط بنجاح

الهيئة العامة للإحصاء

saudipedia Logo
الهيئة العامة للإحصاء
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الهيئة العامة للإحصاء، هي المرجع الإحصائي الرسمي والوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي في المملكة العربية السعودية، تنفذ الأعمال الإحصائية لتوفير البيانات والمؤشرات الدقيقة المحدثة، وتشمل مسؤوليتها: الإشراف الفني على القطاع الإحصائي، وتصميم وتنفيذ المسوح الميدانية، وإجراء الدراسات والبحوث الإحصائية، وتحليل البيانات والمعلومات، إلى جانب أعمال توثيق وحفظ المعلومات والبيانات الإحصائية التي تُغطي جوانب الحياة في المملكة من مصادرها المُتعددة، وتدوينها وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها الإحصائية، وذلك وفقًا للممارسات والمعايير الدولية المتعارف عليها.

تأسيس الهيئة العامة للإحصاء

صدر الأمر السامي في تاريخ 26 ذي الحجة 1436هـ/9 أكتوبر 2015م، القاضي بالموافقة على تحويل مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات إلى هيئة عامة مستقلة، إلا أن العمل الإحصائي في المملكة يعود إلى عام 1349هـ/1930م، ومر بمراحل عديدة من التطور. 

يقدم موقع الهيئة الإلكتروني (www.stats.gov.sa) خدمات ومنتجات إحصائية عدة، من خلال قاعدة رقمية للبيانات والمؤشرات والإحصاءات في مختلف مجالات التنمية بالمملكة،وذلك ضمن قوالب ووسائط متعددة، بهدف تيسير الحصول على بيانات ومعلومات إحصائية بسرعة وكفاءة.

اختصاصات الهيئة العامة للإحصاء

تتمتع الهيئة العامة للإحصاء بالاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيميًّا بوزير الاقتصاد والتخطيط، وبموجب هذا التنظيم فإن الهيئة هي الجهة المعنيَّة بالإحصاء في المملكة، وهي المرجع الرسمي الوحيد لتنفيذ العمل الإحصائي والمشرف الفني والمنظم له، ومن اختصاصاتها:

* إعداد استراتيجية وطنية للعمل الإحصائي في المملكة بالتنسيق مع الجهات العامة ذات العلاقة، ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها واقتراح تحديثها بشكل دوري.

* جمع البيانات والمعلومات التي تغطي جميع جوانب الحياة في المملكة من مصادرها المختلفة وتدوينها وتبويبها، وجمع البيانات والمعلومات من السجلات الإدارية في الجهات العامة والمنشآت الخاصة وتبويبها وتحليلها واستخراج مؤشراتها.

* إنتاج الإحصاءات الرسمية وتطويرها باستقلالية، ونشرها داخل المملكة، وتزويد الجهات العامة والمنشآت الخاصة والأفراد والمنظمات الدولية بها، وفق الإجراءات النظامية، وإعداد النشرات والتقارير الإحصائية للمسوح الميدانية والبحوث.

* تكوين منظومة شاملة من قواعد البيانات الإحصائية الوطنية لمختلف المجالات الإحصائية، وإيجاد نظام مركزي للمعلومات في الهيئة على المستوى الوطني يرتبط آليًا بالجهات العامة.

* إعداد الأدلة والتصنيفات الإحصائية الوطنية وفقًا للمعايير الدولية، واستخدامها والعمل على تحديثها وتطويرها متى دعت الحاجة إلى ذلك.

مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء

يدير شؤون الهيئة العامة للإحصاء ويصرف أمورها مجلس إدارتها الذي يرأسه وزير الاقتصاد والتخطيط، ومن بين أعضائه وزراء: الطاقة، والتجارة، والمالية، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والتعليم، والصناعة والثروة المعدنية، ومدير مركز المعلومات الوطني، إضافة إلى رئيس الهيئة، واثنين من المتخصصين في مجال عملها (يعيَّنان بقرار من مجلس الوزراء بناء على ترشيح من رئيس المجلس)، وتؤدي الهيئة أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها 13 فرعًا في جميع مناطق المملكة.

أعمال الهيئة العامة للإحصاء ومنتجاتها

تقدم الهيئة العامة للإحصاء أعمالًا ومنتجات في المجالات الإحصائية الثمانية: الاجتماعية، والسكانية، والاقتصادية، والصحية، والتعليمية، والبيئية، والزراعية، والثقافية، تلبيةً للمتطلبات الإحصائية لمختلف فئات عملاء الهيئة من جهات حكومية، وقطاع خاص، وأكاديميين، وباحثين، ومن هذه المنتجات التعدادات، وتشمل: التعداد العام للسكان والمساكن (تعداد السعودية 2022)، والتعداد الزراعي،والمسوح الميدانية، مثل مسح دخل وإنفاق الأسرة، ومسح التشييد والبناء، ومسح صحة المرأة والرعاية الإنجابية، ومسح نفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد والمنشآت. كما تنتج النشرات، مثل: نشرة إحصاءات البترول والغاز، ونشرة الطاقة الكهربائية، ونشرة الطاقة المتجددة، ونشرة مسح البيئة المنزلي، ونشرة إحصاءات الطاقة المنزلية، ، ونشرة النقل الجوي، ونشرة التبادل التجاري، ونشرة سوق العمل، ونشرة الإنتاج الزراعي،ونشرة كفاءة الطاقة، إضافةً إلى الأرقام القياسية، مثل الرقم القياسي لأسعار المستهلك، والرقم القياسي لأسعار الجملة،والرقم القياسي لأسعار العقارات.