تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة الأفلام

saudipedia Logo
جائزة الأفلام
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة الأفلام، هي جائزة ثقافية وطنية سنوية في المملكة العربية السعودية، تُمنح للمبدعين الذين حققوا أثرًا إيجابيًّا في مجال صناعة الأفلام السعودية، لتوصل أصوات المبدعين إلى جمهور أوسع، بهدف إثراء المحتوى السينمائي المحلي. أُطلقت جائزة الأفلام ضمن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية التي أعلنتها وزارة الثقافة عام 1441هـ/2019م، وانطلقت الدورة الأولى للجائزة في شوال 1442هـ/يونيو 2020م.

المرشحون لجائزة الأفلام

تستهدف جائزة الأفلام صُنّاع الأفلام الطويلة من أفراد أو مؤسسات، وكل من أسهم في صناعة الأفلام لرفع اسم المملكة عالميًّا من خلال مشاركات خارجية، وجوائز عالمية، أو منجزات فعّالة في قطاع صناعة الأفلام، سواء كان العمل مكونًا من الأفلام، والفيديوهات، والعروض المرئية، أو الرسوم المتحركة الرقمية.

آلية الترشُّح لجائزة الأفلام

يكون الترشُّح للجائزة من خلال المنصة الإلكترونية مباشرةً من قبل المشاركين، سواءً كانوا أفرادًا أو مجموعات، أو من قبل أشخاص آخرين يرشحون من يرون أنه يستحق الترشُّح أو الفوز بالجائزة، أو من قبل لجان متخصصة في وزارة الثقافة.

الشروط الخاصة بجائزة الأفلام

يُشترط أن يكون المرشح للجائزة سعودي الجنسية أو من أبناء المواطنات السعوديات، وألا يقل عمر المتقدم عن 21 سنة، وأن تكون معلوماته المقدَّمة في الترشيح صحيحة وكاملة، وأن يملك المرشح جميع الحقوق العامة والفكرية للعمل المقدَّم، أو أن يملك على الأقل ملكية جزئية تمكّنه من التقديم بموافقة باقي الأطراف، مع تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت ذلك. وأن يكون العمل المقدَّم مما أُنتج خلال العامين السابقين للتقديم للترشُّح، وأن يكون مخرج العمل من الجنسية السعودية، وألا تقل نسبة السعوديين في طاقم التمثيل عن 50%، وألا يتعارض المحتوى المقدَّم مع مبادئ الشريعة الإسلامية، والعادات والتقاليد، والآداب العامة.

الفائزون بجائزة الأفلام 

حصلت المخرجة السينمائية شهد سعيد أمين على جائزة الأفلام في الدورة الأولى، فيما نال المخرج فيصل بالطيور جائزة الأفلام في الدورة الثانية.