تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي

saudipedia Logo
جائزة الأمير عبدالله الفيصل العالمية للشعر العربي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي، هي جائزة أدبية سعودية ذات صبغة عربية وعالمية، تهدف لتكريم المبدعين والمتميزين في المجالات الشعرية العربية الفصيحة، وهي جائزة أطلقها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز في أكاديمية الشعر العربي بجامعة الطائف.

أهداف جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي

تهدف جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي للحفاظ على اللغة العربية الفصحى، وبث الشعر العربي على أوسع النطاقات العربية والعالمية، إضافةً إلى إحياء ذكرى الشاعر الأديب الأمير عبدالله الفيصل، واستحضار ذكراه بشكل يوازي تجربته في الثقافة العربية المعاصرة.

وتعمل الجائزة على دعم حركة التجديد الشعرية وتكريم المبدعين البارزين، إضافةً إلى تقدير الإبداع الشعري، والإسهام في الحضارة الإنسانية عبر دعمها بالمعالجات الجادة والابتكار من المنجز الشعري المعاصر، فضلًا عن الارتقاء بمستوى الشعر الغنائي الفصيح، وإثراء الساحة الفنية بإحياء فن المسرح الشعري من جديد.

شروط الترشُّح لجائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي

يُشترط للترشُّح لجائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي عدة شروط، منها: أن يكون الشاعر أحد شعراء اللغة العربية الفصحى المعاصرين، وأن يكون ذا تجربة شعرية حقيقية تُمثّل المشهد الشعري العربي في الدلالات والجماليات.

كما يُشترط للترشُّح: ألا يقل النتاج الشعري للمتقدم عن ديوانين شعريين فصيحين منشورين باللغة العربية، إضافةً إلى توافق النتاج الشعري للمتقدم مع موسيقى الشعر العربي التفعيلي أو العمودي، كما يُشترط أن يكون الترشيح من قبل إحدى المؤسسات الثقافية أو العلمية والأكاديمية، أو دور النشر العربية والعالمية، ويمكن الترشُّح الشخصي شريطة وجود توصية من إحدى الجهات السابقة.

قيمة جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي

تبلغ قيمة جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي 1.5 مليون ريال، موزّعة على ستة فروع: جائزة الأمير عبدالله الفيصل للتجربة الشعرية (500 ألف ريال)، جائزة الأمير عبدالله الفيصل للديوان (100 ألف ريال)،  جائزة الأمير عبدالله الفيصل لأفضل مشروع في خدمة الشعر العربي (100 ألف ريال)، جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر المسرحي (100 ألف ريال)، جائزة الأمير عبدالله الفيصل للقصيدة المغناة (200 ألف ريال)، مناصفة بين الشاعر والمغني، جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشاعر الواعد (500 ألف ريال).

الدورة الأولى لجائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي

في 2 ربيع الأول 1441هـ/30 أكتوبر 2019م، توّج الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس أمناء أكاديمية الشعر العربي، الشعراء الفائزين بجائزة الأمير عبدالله الفيصل للشعر العربي في دورتها الأولى. وبلغ عدد المشاركات في الموسم الأول 47 مشاركة، والموسم الثاني 90 مشاركة، وفي الموسم الثالث 139 مشاركة.