تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة المؤسسات الثقافية

saudipedia Logo
جائزة المؤسسات الثقافية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة المؤسسات الثقافية، هي جائزة وطنية ثقافية في المملكة العربية السعودية، تعمل على إبراز المؤسسات الثقافية السعودية في القطاعين الخاص وغير الربحي، وتكريمها، بناءً على أدائها في خدمة الثقافة.

أهداف جائزة المؤسسات الثقافية

أُطلقت جائزة المؤسسات الثقافية ضمن مبادرة الجوائز الثقافية الوطنية التي أعلن عنها وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، في العام 1441هـ/2019م، وأقيمت الدورة الأولى لها في رمضان 1442هـ/أبريل 2021م، فيما أُقيمت الدورة الثانية 1444هـ/2022م، والتي استهدفت المؤسسات الثقافية في ثلاثة قطاعات، وهي: الحكومي والخاص وغير الربحي، قبل أن يقتصر دورها على القطاعين الأخيرين. وتهدف الجائزة لتعزيز دور المؤسسات الثقافية المعنية في خدمة الثقافة، وبناء قاعدة بيانات نشطة حول تلك المؤسسات، وتحفيزها عبر خلق مناخ يشجع على الاستمرار والنمو والتنافسية.

مسارات جائزة المؤسسات الثقافية

تتضمن مسارات جائزة المؤسسات الثقافية: مسار المؤسسات الثقافية الكبيرة والناشئة من القطاع الخاص، ومسار المؤسسات الثقافية غير الربحية.

آلية الترشُّح لجائزة المؤسسات الثقافية

يكون الترشُّح من خلال المنصة الإلكترونية بشكل مباشر من المؤسسة الثقافية، أو من قبل الغير، أو من قبل لجان مختصة من وزارة الثقافة.

الشروط الخاصة بجائزة المؤسسات الثقافية

يُشترط للتقديم لجائزة المؤسسات الثقافية: أن تكون المؤسسة المرشحة للجائزة سعودية محلية، سواء كانت مؤسسة خاصة أو غير ربحية، وأن تمتلك رخصة أو ترخيصًا ساري المفعول، وأن تكون معلومات المؤسسة المرشحة كاملة وصحيحة، وأن تكون عاملة في السوق السعودي قبل خمس سنوات على الأقل من تاريخ الترشُّح، وأن تمتلك المؤسسة جميع الحقوق العامة والفكرية الخاصة بالعمل المقدَّم، أو ملكية جزئية على الأقل بحيث تمنحها حق التقديم بموافقة باقي الأطراف، مع تقديم المستندات التي تثبت ذلك.

الفائزون في جائزة المؤسسات الثقافية

فاز بجائزة المؤسسات الثقافية في الدورة الأولى 1442هـ/2021م كل من:

مسار القطاع الخاص: مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء".
مسار القطاع غير الربحي: الجمعية السعودية للمحافظة على التراث "نحن تراثنا".

مسار المسؤولية الاجتماعية: التطبيق الإلكتروني "كتابي لك".

ونال جائزة المؤسسات الثقافية في الدورة الثانية 1444هـ/2022م كل من:

الفائز في مسار القطاع الخاص: معهد البيت الموسيقي للتدريب.
الفائز في مسار القطاع الحكومي: هيئة تطوير بوابة الدرعية.
الفائز في مسار القطاع غير الربحي: معهد مسك للفنون