تم نسخ الرابط بنجاح

معهد مسك للفنون

saudipedia Logo
معهد مسك للفنون
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

معهد مسك للفنون، هو منظمة ثقافية غير ربحية تعنى بتمكين الفنانين المحليين من خلال منظومة مترابطة من التعليم والممارسة والخبرات متعددة التخصصات.

يقع في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، يتبع مؤسسة الأمير محمد بن سلمان "مسك"، تأسس عام 1438هـ/2017م، ويعمل على دعم الفنانين والفنون بجميع أنواعها، وتحفيز الأعمال الإبداعية والارتقاء بها إلى مستوى التمثيل الدولي.

برامج معهد مسك للفنون

يقدم المعهد برامج عامة تتنوع ما بين ورش عمل نظرية وعملية، وتركز معظمها على دعم الفنانين الصاعدين من خلال التدريب والتوجيه، وإتاحة الفرص والإمكانات اللازمة لإظهار مواهبهم، وتنويع خبراتهم ورؤاهم الفنية، ومنها:

  • إقامة مسك للفنون: يسعـى البرنامج لدعم تطوير الفنون وممارستها، وتعزيز فرص التبادل الثقافي بين الفنانين والمجتمع المحلي والمشهد الثقافي العالمي، كما يوفر استديوهات مخصصة، وأنشطة البرامج العامة، ويدعم إنتاج وعرض الأعمال الجديدة.
  • إقامة مساحة: هو برنامج الإقامة المحلي في الرياض، وأعد لتنمية قطاع الفن من خلال توفير الفرص والساحات التي تساعد في تسهيل الخطاب والبحوث والتجارب حول المواضيع التي تهم المجتمع المحلي.
  • الإقامات الدولية: هو برنامج أعده المعهد بالشراكة مع مؤسسات دولية، لتيسير السبل للمبدعين، لتحقيق مشاريعهم من خلال تبادل خبرات حقيقية يعيشونها.

معارض معهد مسك للفنون

منذ عام 1440هـ/2019م بدأ معهد مسك للفنون في تقديم المعارض الفنية سنويًّا، من خلال معارض ممتدة على أشهر السنة الميلادية، وتتنوع تلك المعارض التي يقوم عليها الفنانون المحليون والفنانون المقيمون، وهي بمثابة نقاط قوة لهم للتعبير عن أفكارهم وإطلاق طاقاتهم الكامنة لتشكيل حوارات ملهمة عن الإمكانات الفنية في السعودية.

أسبوع مسك للفنون

ينظّم المعهد سنويًّا مبادرة أسبوع مسك للفنون، وهي بمثابة مساحة فنية يستطيع من خلالها المشاركون من الفنانين والمصممين عرض أعمالهم لتبادل الخبرات والمعارف ومشاركة المواهب، وفي عام 1443هـ/2022م نظم معهد مسك للفنون الأسبوع تحت عنوان "سوق الفن والتصميم" بحضور فنانين سعوديين بمختلف فئاتهم، فمنهم مصممو المنتجات، والجرافيك، والنسج على الأقمشة، والرسامون، الاستديوهات الفنية، ممارسو الطباعة الفنية، إلى جانب روّاد الأعمال المهتمين بالمجال الإبداعي والحرفيين.

دعم الفنون والتعلم في معهد مسك للفنون 

ركّز المعهد على تطوير الفنون في المملكة، من خلال تقديم برامج تضم ورش عمل على امتداد مناطق المملكة، كما دشّن أكثر من 9 برامج تدريبية فنية، و4 برامج إقامة فنية، استفاد منها أكثر من 25 فنانًا مقيمًا، إضافةً إلى 7 دورات متخصصة، و7 جلسات حوارية، و40 ورشة عمل، كما ضاعف المعهد قيمة منحة مسك للفنون عام 1442ه/2021م لتصل إلى مليون ريال، وتقدم للمنحة 287 فنانًا، ومنح الدعم لـ10 فنانين من المملكة ودول عربية أخرى.

مكتبة الفن في معهد مسك للفنون

يقدّم المعهد سلسلة من الكتب الفنية تحت عنوان "مكتبة الفن" وهي مبادرة تتناول موضوعات الفن الحديث والمعاصر في ساحة الفنون البصرية العربية مع التركيز على الفنانين السعوديين، بهدف توفير مصادر تحفظ سيرة الفنانين المهنية، والتي أثرت وشكّلت الفن العربي الحديث والمعاصر منذ بداياته، ونُشرت السلسلة بالتعاون مع منشورات ريزولي الدولية، إذ سيصدر كل كتاب منه بطبعتين باللغتين  العربية والإنجليزية.

المشاركات العالمية لمعهد مسك للفنون 

ينظم معهد مسك للفنون سنويًّا العديد من الرحلات العلمية نحو عدد من دول العالم التي تضم منصات رائدة في الفنون والثقافة، ففي عام 1441هـ/2019م كان له حضور في أحد أهم التجمعات الثقافية الدولية على مستوى العالم (بينالي البندقية بإيطاليا)، وشارك بمعرض قدم فيه قراءة للسياسات المتعلقة بنمط الحياة وأماكن العيش ضمن الخطط الاقتصادية الوطنية.وفاز المعهد بجائزة المؤسسات الثقافية في مسار القطاع غير الربحي، في الدورة الثانية لمبادرة "الجوائز الثقافية الوطنية" عام 1444هـ/2022م.