تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة أم القرى

saudipedia Logo
جامعة أم القرى
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة أم القرى هي جامعة حكومية سعودية، تقع في مدينة مكة المكرمة غرب المملكة العربية السعودية، وتعد كلية الشريعة نواتها الأولى التي تأسست عام 1369هـ بأمر من الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، وهي أول مؤسسة تعليمية جامعية في المملكة.

مقرات جامعة أم القرى

تشكل جامعة أم القرى مع الجامعات الحكومية الثلاث الواقعة في منطقة مكة المكرمة 14% من إجمالي العدد الكلي للجامعات في المملكة،ويوجد لجامعة أم القرى ثلاثة مقرات في مدينة مكة، تتوزع في العزيزية والزاهر، والمقر الثالث في العابدية الذي أسسه الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1406هـ، ويقع في منطقة قريبة من صعيد عرفات جنوب شرق مكة المكرمة. وهناك كليات تابعة للجامعة في عدد من المحافظات، هي: كليات القنفذة، وكليات الليث، والكلية الجامعية بالجموم، والكلية الجامعية بأضم.

تأسيس كلية الشريعة في مكة المكرمة

في عام 1369هـ أمر الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود بتأسيس كلية للشريعة في مكة المكرمة، لتكون أول صرح تعليمي في المملكة،تلاها عام 1372هـ إنشاء كلية المعلمين التي استمرت سبعة أعوام تقريبًا، حتى أسندت مهمة إعداد المعلمين إلى كلية الشريعة عام 1381هـ تحت مسمى كلية الشريعة والتربية، إلى أن أنشئت كلية للتربية مستقلة عن كلية الشريعة عام 1382هـ.

في الفترة ما بين (1391هـ - 1401هـ) انضمت كليتا التربية والشريعة إلى جامعة الملك عبدالعزيز في مدينة جدة، كفرع للجامعة في مكة، وبنهاية المرحلة افتتحت كلية التربية في الطائف، وفي عام 1402هـ تم ضمها إلى جامعة أم القرى، وأسست أقسام ومراكز علمية عدة.

تأسيس جامعة أم القرى

في عام 1401هـ أمر الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود بتأسيس الجامعة،وأنشئت كمرحلة أولى خمس كليات كامتداد لكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية التربية مع معهد اللغة العربية، هي: كلية الدعوة وأصول الدين، وكلية اللغة العربية، وكلية العلوم التطبيقية، وكلية العلوم الاجتماعية، وكلية الهندسة والعمارة الإسلامية، ثم أُنشئت كلية الطب والعلوم الطبية عام 1416هـ بمكة، وحُولت عمادة خدمة المجتمع إلى كلية، حتى أصبح عدد الكليات عشر كليات ، إضافة إلى معهد خاص بتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ومعهد لأبحاث الحج.

كليات جامعة أم القرى

تضم الجامعة 34 كلية ومعهدًا، و10 مراكز للبحث العلمي، ويبلغ عدد الأقسام 119 قسمًا، وعدد البرامج التعليمية 402 برنامج، كما توجد فيها مكتبة الملك عبدالله. وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم عام 1445هـ/2023م نحو 4737، فيما بلغ إجمالي عدد الطلاب 94,843 طالبًا وطالبة، وذلك وفقًا للإحصائيات المنشورة على موقع الجامعة في يوليو 2023م.

الاختبارات ذات الصلة