تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة الجوف

saudipedia Logo
جامعة الجوف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة الجوف هي إحدى الجامعات الحكومية السعودية، وواحدة من الجامعات الثماني التي تأسست في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود. يقع مقرها الرئيس في منطقة الجوف على الطريق الإقليمي المؤدي شرقًا إلى مدينة سكاكا، وغربًا إلى محافظة دومة الجندل، على هيئة مدينة جامعية نموذجية على مثال جامعة هارفارد، وبها العديد من الكليات العلمية والإدارية والمرافق الجامعية المختلفة.

تأسيس جامعة الجوف

تأسست جامعة الجوف في 30 ربيع الثاني 1426هـ/7 يونيو 2005م، وتعود نواتها لجامعة الملك سعود المتمثلة في كلية العلوم بالجوف، التي استمرت فرعًا تابعًا لجامعة الملك سعود منذ عام 1424هـ/2003م، حتى إنشاء جامعة الجوف.

كليات جامعة الجوف

تمتد المدينة الجامعية لجامعة الجوف على الطريق الإقليمي المؤدي شرقًا لمدينة سكاكا، وغربًا لمحافظة دومة الجندل. وتبلغ المساحة الإجمالية لموقع المدينة الجامعية نحو 7,200,000 م2،معظمها من مباني الكليات والمراكز والعمادات والمساحات الخضراء التي يميزها شكلها المنتظم، فتبدو من الأعلى أشبه بالعدد ثمانية باللغة الإنجليزية، إذ تتكون من زوجين من الأقواس المتقابلة.

بدأت جامعة الجوف مسيرتها بأربع كليات، هي كلية العلوم وكلية الهندسة وكلية العلوم الطبية التطبيقيةوكلية المجتمع بالقريات، وبعد عام صدر الأمر السامي بالموافقة على إنشاء كلية الطب، ليزيد عدد الكليات إلى خمس.

تطور جامعة الجوف

توسعت الجامعة حتى أصبحت تضم في عام 2020م خمسة مراكز بحثية و16 كلية تتنوع مجالاتها بين العلمية والصحية والإدارية والإنسانية والمجتمعية، ويقع معظمها في الفرع الرئيس، ويتوزع عدد منها في فروعها بطبرجل والقريات.

تحتضن جامعة الجوف نحو 26,973 طالبا وطالبة، يقابلهم 977 عضو هيئة تدريس، طبقًا لإحصائيات عام 2020م.

جامعة الجوف في التصنيفات الدولية

خلال عام 2023م حققت جامعة الجوف إنجازًا في مجال التصنيفات الدولية، بتحقيقها المرتبة 51- 60 ضمن تصنيف QS 2023 العالمي للجامعات العربية لعام 2023م، محدثة قفزة بنحو الـ 30 مرتبة عن تصنيف عام 2022م. كما دخلت الجامعة ضمن مصاف الجامعات العالمية في تصنيف التايمز للجامعات لعام 2023، بتحقيق المرتبة 800 - 601 عالميًا.

الاختبارات ذات الصلة