تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة القصيم

saudipedia Logo
جامعة القصيم
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جامعة القصيم، هي جامعة حكومية تقع في مدينة بريدة بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1424هـ/2003م، بعد قرار دمج فرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود، وهي واحدة من ثماني جامعات تأسست في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، ويبلغ عدد كلياتها 38 كلية، تتوزع في 12 محافظة بالقصيم.

كليات جامعة القصيم

بدأت جامعة القصيم عند تأسيسها بسبع كليات تابعة لفرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك سعود في المنطقة. وتحتضن الجامعة طلابًا من 80 دولة، ويصل عدد طلابها إلى 55,717 طالبًا وطالبة، و3,537 عضو هيئة تدريس، طبقًا لإحصاءات العام الدراسي 1443هـ/2021م-2022م.

وتتوزع كلياتها المختلفة على محافظات منطقة القصيم: 15 كلية في مقرها الرئيس، و4 كليات تتوزع في أحياء بريدة، و5 كليات في محافظة عنيزة، و4 كليات في محافظة الرس، و2 في محافظة البكيرية، و8 كليات تتوزع في محافظات رياض الخبراء وعقلة الصقور والأسياح وضرية وعيون الجواء والنبهانية والمذنب والبدائع.

البحث العلمي في جامعة القصيم

يأتي البحث العلمي كأحد الأذرع الرئيسة في جامعة القصيم، ووضعت له أهدافًا واستراتيجيات ومشروعات متعددة،وأطلقت منحة المشروعات البحثية بإشراف عمادة البحث العلمي.

وتصدر الجامعة عددًا من المجلات، منها: مجلة العلوم الشرعية، ومجلة العلوم الزراعية البيطرية، ومجلة العلوم الإدارية الاقتصادية، ومجلة علوم الهندسة والحاسب، ومجلة العلوم العربية الإنسانية، ومجلة العلوم الطبيعية والرياضيات، ومجلة العلوم الصحية.

وللجامعة اتفاقيات تعاون علمي وبحثي مع 16 جامعة عالمية، أبرزها: جامعة شنجان، وجامعة ستانفورد، وجامعة ميشيغان، وجامعة درم، وجامعة بكين.

الاختبارات ذات الصلة