تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة الملك خالد

saudipedia Logo
جامعة الملك خالد
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة الملك خالد، هي جامعة حكومية سعودية تقع في مدينة أبها في منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1419هـ/1998م، تضم الكليات التابعة لفرعي جامعة الملك سعود وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالمنطقة.

عدد طلاب جامعة الملك خالد

يبلغ عدد طلاب الجامعة نحو 54,291 طالبًا وطالبة، منهم طلاب دبلوم وبكالوريوس وماجستير ودكتوراه، مقابل 3588 عضو هيئة تدريس، أي ما يعادل أستاذًا لكل 15 طالبًا، بما يفوق المعدل المثالي العالمي وهو عضو هيئة تدريس لكل 16 طالبًا، وذلك بحسب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. وتصدر الجامعة صحيفة آفاق الإلكترونية التي تقدم أخبار الجامعة والتعليم في المملكة بأقلام الكُتّاب وأعضاء هيئة التدريس.

كليات جامعة الملك خالد

تضم جامعة الملك خالد 26 كلية معتمدة بأكثر من 120 قسمًا وتخصصًا داخل الكليات نفسها، وتتوزع الكليات على 27 مقرًا، موزعة على رقعة منطقة عسير بمساحة 81,000 كلم².

الخدمات البحثية بجامعة الملك خالد

تقدم جامعة الملك خالد خدمات بحثية مختلفة وتصدر تسع مجلات علمية، هي: مجلة جامعة الملك خالد للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، ومجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، ومجلة جامعة الملك خالد للعلوم الأساسية والتطبيقية،​ ومجلة جامعة الملك خالد للعلوم الصحية، ومجلة جامعة الملك خالد للعلوم الإنسانية، ومجلة الدراسات التاريخية والحضارية، ومجلة المال والأعمال، ومجلة جامعة الملك خالد للدراسات اللغوية، ومجلة الرواد في الهندسة والبيئة المبنية.

في 13 محرم 1441هـ/12 سبتمبر 2019، أطلقت الجامعة نظام "مباشر"، الذي يهدف إلى تحسين علاقة الجامعة بمنسوبيها من طلاب وموظفين وأعضاء هيئة تدريس، وإيصال أصواتهم للمسؤولين.

جامعة الملك خالد في تصنيف شنغهاي

تقدمت جامعة الملك خالد 200 مركز في تصنيف شنغهاي (Shanghai Ranking) للجامعات العالمية 2022، حيث حصلت على المركز 640 على مستوى العالم. ويقوم تصنيف شنغهاي على نشر نتائج أفضل 1000 جامعة عالمية سنويًّا، باستخدام 4 معايير، تتمثل في جودة التعليم، وجودة أعضاء هيئة التدريس، والمخرجات البحثية، وكذلك الأداء مقارنة بحجم المؤسسة. وتهدف إلى أن تكون ضمن أفضل 200 جامعة عالمية بحلول عام 2030.

الاختبارات ذات الصلة