تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة نجران

saudipedia Logo
جامعة نجران
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة نجران هي إحدى الجامعات الحكومية السعودية، وواحدة من الجامعات الـ 17 التي تأسست في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. تقع في مدينة نجران جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

تأسيس جامعة نجران

تأسست جامعة نجران في 10 شوال 1427هـ/1 نوفمبر 2006م، وتقع في الجهة الشرقية لمدينة نجران على مساحة 18 مليون م2، وهي بذلك تُعدُّ أكبر المدن الجامعية في المملكة مساحةً، وتحتوي على مبانٍ ومساحات خضراء، إضافة إلى مدينة طبية ومدينة رياضية ترفيهية ومدينة استثمارية، وغيرها من المرافق المختلفة.

كليات جامعة نجران

تضم جامعة نجران 14 كلية وتقدم نحو 74 تخصصًا،كما تضم 11 عمادة، ومراكز للأبحاث، وتصل طاقتها الاستيعابية إلى 45 ألف طالب وطالبة.

تنظم لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، واللائحة المنظمة للشؤون المالية في الجامعات، ولائحة الابتعاث، والتدريب لمنسوبي الجامعات، واللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات، واللائحة المنظمة للجمعيات العلمية في الجامعات، آليات العمل في الجامعة، والتي تستمدها من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات.

وتهدف جامعة نجران إلى الارتقاء ببرامجها الأكاديمية، ورفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس، والتميز في خدمة الطلبة مع تطوير منظومة البحث العلمي،إذ حصدت الجامعة ممثلة في مركز أبحاث النانو والمواد المتقدمة جائزة الكومستيك لأفضل بحث كيميائي لعام 2019م.

دخول جامعة نجران تصنيف التايمز للجامعات العالمية

تمكّنت جامعة نجران للمرة الأولى من الدخول في تصنيف التايمز للجامعات العالمية في مجال التأثير والاستدامة لعام 2023م، بعد حصولها على تصنيف متميز بين أكثر من 1600 جامعة عالمية تقدمت للتصنيف. وحققت الجامعة تقدمًا ملحوظًا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة، حيث شاركت في أربعة معايير رئيسة لأهداف التنمية المستدامة، ونجحت في تحقيق تصنيف متقدم في مجالات الصحة والرفاهية وجودة التعليم وتمكين المرأة والشراكة مع المجتمع.

وفي عام 2022م حققت جامعة نجران مراتب متقدمة في التصنيف العالمي Scimago، حيث حصلت على المركز 14 على الجامعات السعودية، والمركز 46 على الجامعات العربية، والمركز 90 على جامعات دول الشرق الأوسط، والمركز 528 على مستوى العالم. وفي التخصصات العلمية حصلت الجامعة على المركز الثالث سعودياً والسابع عربياً، و225 عالمياً في تخصص الأرض وعلوم الكواكب. وفي الفيزياء حققت المركز السادس سعودياً و23 عربياً و426 عالمياً. أما في تخصص العلوم الاجتماعية فجاءت في الترتيب الرابع سعودياً، و13 عربياً و607 عالمياً.

الاختبارات ذات الصلة