تم نسخ الرابط بنجاح

حساب المواطن

saudipedia Logo
حساب المواطن
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

برنامج حساب المواطن هو برنامج يقدم دعمًا ماليًّا من حكومة المملكة العربية السعودية للمواطنين، والغرض منه حماية الأسر السعودية من الآثار المباشرة وغير المباشرة المتوقعة من الإصلاحات الاقتصادية المتنوعة، التي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع. وتشرف على حساب المواطن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويكون الدعم على شكل دفعات تحول مباشرة من الدولة إلى الحسابات البنكية للمستفيدين من أرباب الأُسر والأفراد المستحقين.

دخول برنامج حساب المواطن حيز التنفيذ

دخل برنامج حساب المواطن حيز التنفيذ مع بدء استقبال طلبات التسجيل، وإيداع أول دفعة في تاريخ 3 ربيع الآخر 1439هـ/21 ديسمبر 2017م.

وتُدفع مخصصات حساب المواطن عن الأشهر الميلادية لا من تاريخ التسجيل، فعلى سبيل المثال: إذا سجل المُستحق بالبرنامج في 27 يوليو، فإن الشهر الأول من الاستحقاق يبدأ من 10 أغسطس، حيث حدد البرنامج العاشر من كل شهر ميلادي موعدًا لإيداع الدفعات.

يغطي برنامج حساب المواطن الزيادة في تكاليف المنتجات والخدمات الأساسية الشهرية المتوقعة نتيجة للإصلاحات الاقتصادية، ويشمل ذلك التكاليف الناتجة من ضريبة القيمة المضافة لسلع الأغذية والمشروبات، والزيادة في فاتورة الكهرباء والبنزين نتيجة لتصحيح أسعار الطاقة.

آلية الدعم في حساب المواطن

تتطلب آلية الدعم في حساب المواطن من المستفيدين تسجيل بياناتهم في المنصة الإلكترونية الموحدة www.ca.gov. sa، لتدرس بعدها وفق شروط ومعايير وضعت لاستحقاق الدعم الحكومي.

البوابة الإلكترونية المخصصة للبرنامج هي المنصة الوحيدة لتلقي طلبات التسجيل والتواصل مع المستفيدين حيث يقوم رب الأسرة بإنشاء حساب عبر البوابة الالكترونية، وتقديم المعلومات المطلوبة الخاصة به وبالتابعين له، والقيام بإرفاق المستندات اللازمة إن وجدت. 

تحسب قيمة الاستحقاق تقديريًّا عبر خيار الآلة الحاسبة على المنصة الإلكترونية، وتعتمد على عدد أفراد الأسرة وأعمارهم ومجموع دخل الأسرة، ويُتحقق من الدخل من خلال آلية مرتبطة بعدة جهات لجمع البيانات، ومقارنتها أيضًا بما يفصح عنه.

يُعد برنامج حساب المواطن أحد إجراءات برنامج التوازن المالي (برنامج الاستدامة المالية حاليًّا)، الذي أطلقه مجلس الوزراء في 23 ربيع الأول 1438ھـ/22 ديسمبر 2016م، ضمن برامج تنفيذية لتحقيق رؤية السعودية 2030م.

تعديل ضوابط الدعم في برنامج حساب المواطن

في عام 2020م أعلن برنامج حساب المواطن عن تطبيق تعديل ضوابط الدعم، وتضمنت التعديلات تعليق استقبال أي طلبات جديدة بعد تاريخ صرف الدعم للدورة 28 من شهر مارس لعام 2020م، ويشمل ذلك من تقدم قبل ذلك التاريخ ولم يستكمل إجراءات التسجيل أو من لم تُدرس أهليته، ويستثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين حتى تُراجع الضوابط مستقبلًا.

دعم إضافي لبرنامج حساب المواطن

في 5 ذي الحجة 1443هـ/4 يوليو 2022م ، حظي برنامج حساب المواطن بدعم إضافي، حيث صدر أمر ملكي بالموافقة على تخصيص دعم مالي بمبلغ 20 مليار ريال لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالميًّا. وتضمن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، إعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن وفق الضوابط المعلنة مسبقًا، وتخصيص 8 مليارات ريال كدعم مالي إضافي للمستفيدين من برنامج حساب المواطن لنهاية العام المالي 1443 ـ 1444هـ/2022م، وفق الضوابط المعلنة مسبقًا.

في 17 جمادى الآخرة 1444 هـ /10 يناير 2023 م، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، باستمرار الدعم الإضافي المقدم لمستفيدي برنامج حساب المواطن لمدة ثلاثة أشهر إضافية حتى دفعة شهر مارس 2023م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.  

في  18 رمضان 1444 هـ /9 أبريل 2023 م، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي المؤقت لمستفيدي البرنامج لمدة أربعة أشهر حتى دفعة شهر يوليو 2023م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.  

في 15 محرم 1445 هـ /2 أغسطس 2023 م، وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي المؤقت لمستفيدي البرنامج  لمدة شهرين وحتى دفعة شهر سبتمبر 2023م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج.  

في 23 ربيع الأول 1445 هـ /8 أكتوبر 2023 م، صدر توجيه كريم باستمرار العمل ببرنامج حساب المواطن، واستمرار فتح التسجيل والدعم المالي الإضافي للمستفيدين من البرنامج  لمدة ثلاثة أشهر تستمر حتى دفعة شهر ديسمبر 2023م. كما تضمن التوجيه الكريم  تفويض لجنة حساب المواطن بإضافة محددات بهدف رفع كفاءة الدعم وضمان وصوله وتوجيهه للفئات الأكثر استحقاقًا. 

وأوضح برنامج حساب المواطن،في ذات اليوم، أنه بناءً على التوجيه الكريم، فقد تم إضافة محددات تهدف إلى رفع كفاءة الدعم وضمان وصوله وتوجيهه للفئات الأكثر استحقاقًا. وشملت المحددات، التي بدأ تطبيقها اعتبارًا من دفعة شهر أكتوبر 2023م، على تعديل الحد الأعلى للدعم المقدم من البرنامج، بحيث لا يتجاوز الدعم للأسر المكونة من ستة أشخاص ( رب الأسرة وتابعين أعلى من 18 عامًا، وثلاثة تابعين أقل من 18 عامًا )، إضافة إلى تعديل الحد المانع لاستحقاق الدعم، بأن لا يتجاوز مجموع دخل المستفيد وأسرته مبلغ 20 ألف ريال، وتعديل حد التناقص بما يتوافق مع ذلك. 

 في 19 جمادى الآخرة 1445 هـ/01 يناير 2024 م وجه خادم الحرمين الشريفين، بتمديد العمل ببرنامج حساب المواطن مع الاستمرار في تقديم الدعم الإضافي لمستفيدي البرنامج  حتى نهاية عام 2024م، إلى جانب استمرار فتح التسجيل في البرنامج. ويأتي تقديم الدعم الإضافي امتداداً للتوجيهات الكريمة منذ شهر يوليو 2022م.