تم نسخ الرابط بنجاح

شركة الإلكترونيات المتقدمة

saudipedia Logo
شركة الإلكترونيات المتقدمة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

شركة الإلكترونيات المتقدمة هي شركة سعودية متخصصة في مجالات الدفاع والفضاء، والاتصالات وتقنية المعلومات، والطاقة، والأمن السيبراني والأمن الوطني. بدأت أعمالها عام 1408هـ/1988م، ومقرها في مدينة الرياض، وتقدم خدمات في الهندسة والتطوير والتصنيع، وأصبحت الذراع التقنية للشركة السعودية للصناعات العسكرية "SAMI".

بدايات شركة الإلكترونيات المتقدمة

بدأت شركة الإلكترونيات المتقدمة أعمالها في عام 1988م كشركة مُتخصّصة في تقديم وتطوير قدرات الدفاع والطيران، مثل عمليات الملاحة الجويّة، والحرب الإلكترونية، وحلول القيادة والسيطرة، وفي عام 1995م أسست وحدة الاتصالات وتقنية المعلومات وقدمت الخدمات الرئيسة، مثل إنشاء مراكز البيانات والمنصّات التقنية وحلول الاتصالات وتكامل النُظم، وفي عام 2005م اعتمدت وحدة الطاقة وعملت على تطوير الشبكة الذكية، والعداد الذكي، وحلول الطاقة المتجدّدة، وفي عام 2015م بدأت بتوفير الحلول لإدارة الأمن السيبراني والأمن الوطني.

وتساند شركةَ الإلكترونيات المتقدمة في أعمالها شركات تابعة لها، مثل الشركة العربية المتقدمة لأنظمة المحاكاة (AASC)، وشركة الإلكترونيات المتقدمة للخدمات المساندة (AESSCO).

الاستحواذ على شركة الإلكترونيات المتقدمة

في 28 ديسمبر 2020م أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية SAMI، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، استكمالها عملية الاستحواذ على شركة الإلكترونيات المتقدمة AEC، لتصبح بذلك شركة سعودية 100%، إذ تُعَد صفقة الاستحواذ هذه الأكبر من نوعها على مستوى القطاع الخاص في مجال الصناعات العسكرية في المملكة العربية السعودية. 

التصنيع والتطوير في شركة الإلكترونيات المتقدمة

يعمل قسم التصنيع في شركة الإلكترونيات المتقدمة على تصنيع منتجات إلكترونية بتقنيات عدة توافق معايير الجودة العالمية، وتشتمل بعض أنشطة التصنيع على تصنيع وفحص أنواع متعددة من اللوحات الإلكترونية، وبناء الكابلات والضفائر الكهربائية، وتصميم وتطوير أجهزة الاختبار، إضافةً إلى برمجة آلات التصنيع وأجهزة الاختبار لتناسب متطلبات المنتج. 

كما يقدم قسم الهندسة والتطوير في الشركة خدمات تقنية، كتطوير البرمجيات والخدمات الهندسية في مجالات تقنية متنوعة، ويستخدم معايير عالمية حديثة في قطاع الهندسة والتطوير.

الدفاع والفضاء في شركة الإلكترونيات المتقدمة

يوفّر قسم الدفاع والفضاء في شركة الإلكترونيات المتقدمة متطلبات الأمن الوطني للسعودية، وتوطين الصناعات من خلال التصنيع المحلي لتقنيات الطيران والمعدات الدفاعية الرئيسة، حيث أُدخلت تقنيات المراقبة الرئيسة في نطاق عمل الشركة، وكذلك خدمات مساندة لعمليات القوات العسكرية، إضافةً إلى تطويرها.

خدمات الطاقة في شركة الإلكترونيات المتقدمة

تقدم شركة الإلكترونيات المتقدمة التقنيات المتخصصة خدماتها في إنتاج الطاقة النظيفة، وحلول الطاقة المتجددة ومعايير العمل، وتدعم تطورها، وتوفر خدمات تخص نمو الإنتاج الصناعي، من خلال تقنيات الأتمتة الصناعية، وتحسين المنتجات المُصنعة، عن طريق توفير خدمات تخص الإصلاح والصيانة بسرعة وفعالية، إضافةً إلى تسريع نمو قطاع الطاقة من خلال استعمال شبكات التوزيع الكهربائي والعدادات الذكية.

كما تعزز الشركة حماية الموارد الوطنية، والتصدي للهجمات الخارجية، بتقديم خدمات وحلول أمنية ومحلية لمشاريع القطاعين العام والخاص، حيث تصمّم حلول أمن المنشآت، والأمن السيبراني.

منتجات صنعتها شركة الإلكترونيات المتقدمة محليًا

صنعت شركة الإلكترونيات المتقدمة عدة منتجات في مجال الطاقة، مثل عدادات الطاقة الذكية "eADDAD"، وعدادات المياه الذكية "wADDAD"، كما صنعت منتجات في مجال صناعة الطاقة الشمسية، هي مُنتج شمس "XP550-HV TL" العاكس للفولت الضوئي للاستخدام الخارجي، ومحطة الطاقة المتكاملة، ومنتج شمس بلس.

حصلت الشركة على جائزة الملك عبدالعزيز للجودة، وجائزة أفضل مورد لشركة بوينق لعام 2015م، والجائزة البلاتينية لتميز الموردين لعام 2015م من شركة رايثيون، وجائزة "EPIC" كأفضل مورد لعام 2017م من شركة رايثيون.

وتواكب شركة الإلكترونيات المتقدمة رؤية السعودية 2030 في هدف توطين 50% من التصنيع العسكري، والإسهام في توليد الطاقة المتجددة، والتحول الرقمي، ورفع مستوى خدمات الصحة الإلكترونية، إضافةً إلى تعزيز تنمية الكوادر البشرية.