تم نسخ الرابط بنجاح

شركة البحر الأحمر الدولية

saudipedia Logo
شركة البحر الأحمر الدولية
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

شركة البحر الأحمر الدولية، هي شركة سعودية مساهمة مقفلة، مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، والجهة المطورة لوجهتي "البحر الأحمر" و"أمالا"، تأسست في عام 1439هـ/2018م باسم شركة البحر الأحمر للتطوير، وفي عام 1444هـ/2022م تغير اسمها إلى شركة البحر الأحمر الدولية.

موقع شركة البحر الأحمر الدولية

يقع مقر شركة البحر الأحمر الدولية الرئيس في العاصمة الرياض ولها فروع في موقع المشروع، وللشركة مجلسٌ إدارة يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، ويتكون المجلس من عددٍ من الأعضاء.

توسع شركة البحر الأحمر الدولية

في 29 ربيع الأول 1444 هـ/25 أكتوبر 2022م، أعلنت الشركة المطورة لاثنين من أكثر المشاريع المتجددة طموحًا في العالم عن توسعها لتصبح "البحر الأحمر الدولية" (RSG).  وتشرف شركة التطوير العقاري المسؤول "البحر الأحمر الدولية"، والمعروفة سابقًا باسم "شركة البحر الأحمر للتطوير"، حاليًا على تطوير وجهتين سياحيتين فاخرتين  في المملكة العربية السعودية، هما: وجهة "البحر الأحمر"، و"أمالا".

فروع شركة البحر الأحمر الدولية

شمل التوسع في محفظة مشاريع شركة البحر الأحمر الدولية إطلاق سلسلة من الشركات الفرعية، التي تهدف لدفع عجلة التنمية في قطاع السياحة بالمملكة والصناعات المرتبطة به. وستتيح هذه العلامات التجارية المملوكة من قبل "البحر الأحمر الدولية" الحفاظ على معايير الاستدامة المتبعة فيها خلال مرحلتي التطوير والتشغيل، ومن تلك العلامات التجارية: شركة مختصة بالطائرات المائية، وشركات تُعنى بالضيافة وتجارب الزوار في وجهاتها السياحية.

تخضع الشركة لنظام حوكمة يقودها ويضمن تحقيق أهدافها، يتمثّل في: مجلس الإدارة، والمجلس الاستشاري، والإدارة التنفيذية، وتسير الشركة في ضوء الخبرات العالمية التي يتمتع بها الفريق التنفيذي للمشروع، وذلك في قطاعات: الأعمال، والسياحة، والتخطيط، والاستدامة، والبيئة، وتمويل المشاريع.

أعمال شركة البحر الأحمر الدولية

منذ تأسيسها، بدأت الشركة بأعمال المرحلة الأولية من مشروع البحر الأحمر، التي شملت: تجهيز البنية التحتية، وشق الطرق، وغيرهما من الخدمات اللوجستية الأساسية، واستمرت أعمال الإنشاء والتطوير بالمشروع حتى النصف الثاني من عام 2019م، ومن المتوقع أن تنتهي الشركة من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع في عام 2023م، وسيُنجز بالكامل بحلول عام 2030م.

مشروع تطوير البحر الأحمر

تنفّذ الشركة مشروع تطوير البحر الأحمر غربي المملكة، وتحديدًا بين محافظتي الوجه وأملج الساحليتين، على مساحة تصل إلى 28 ألف كلم2، ويُوصف المشروع بأنه أحد أكثر المشاريع السياحية طموحًا في العالم، إذ يمتد لمسافة 200 كلم، ويضم أرخبيلًا يحتوي على أكثر من 90 جزيرةً بكرًا، إضافة إلى تضاريس طبيعية متنوعة كالجبال والصحاري والأودية، وتعمل الشركة على استدامة البيئة، وتعزيز التنوع البيولوجي، والاعتماد الكامل على الطاقة المتجددة، مع توفير وجهات سياحية فاخرة ومتطورة.

رسخت الشركة نفسها في مجال إدارة المخاطر، والطاقة وتصاميم البيئة، حيث حازت شهادة المنظمة الدولية للمعايير "أيزو" في مجال إدارة المخاطر، وحصل مشروع تطوير البحر الأحمر على أعلى شهادات المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء، وهي شهادة (LEED) التي تُمنح للمدن من الفئة البلاتينية، ويعد أول مشروع في الشرق الأوسط يستكمل المعايير المحددة لنيل هذه الشهادة.

المنح الدراسية من شركة البحر الأحمر الدولية

تُقدم الشركة منحًا دراسية لخريجي وخريجات المرحلة الثانوية، وتتضمن فرصًا للحصول على شهادات البكالوريوس في تخصص إدارة الضيافة الدولية، تُقدّمها جامعة الأمير مقرن باعتماد من كلية لوزان السويسرية، وتنتهي مرحلة الدراسة بالتوظيف لدى الشركة أو في إحدى الشركات التي تعمل بالمشروع، كما تتوفر برامج مخصصة لخريجي الجامعات، كبرنامج نخبة الخريجين الذي يوفر فرص تدريب على رأس العمل في تخصصات ومجالات مختلفة بمزايا تناسب مهامهم وأدوارهم الوظيفية.

مبادرات شركة البحر الأحمر الدولية

تقدم شركة البحر الأحمر الدولية عدة مبادرات، منها "سوق عامرة"، الذي يعد إحدى المبادرات الهادفة للتمكين الاجتماعي والاقتصادي، وهو أول سوق من نوعه يسلط الضوء على المنتجات المحلية الأصيلة في مدينة أملج بهدف تطوير مخرجات الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وتحسين الناتج المحلي من خلال توفير سوق مباشر لهم، حيث يعرض فيها المزارعون وأصحاب الحرف التراثية والفنانون أعمالهم ومنتوجاتهم من مأكولات ومنتجات محلية حرفية وفنية.

وكجزءٍ من مبادرات التنمية المجتمعية الهادفة لصقل مهارات المجتمع المحلي، تُقدم شركة "البحر الأحمر الدولية" برنامجًا تدريبيًا للغة الإنجليزية عبر الإنترنت لمدة 6 أشهر. كما أطلقت الشركة مسابقة البحر الأحمر للفنون للعثور على أفضل المواهب السعودية، وتسليط الضوء عليها من خلال الأعمال الفنية التي تستعرض جمال البحر الأحمر، وتشمل المسابقة مجموعة واسعة من الفئات والوسائط الفنية.

كما قدمت الشركة من خلال مسابقة العمارة المستدامة، لطلاب وطالبات كليات العمارة والتصميم في الجامعات السعودية، فرصة ابتكار تصاميم مستدامة للمساهمة في تطوير المركز الاجتماعي التابع للحي السكني في مدينة الموظفين التي يجري تشييدها في مشروع البحر الأحمر.

جوائز حصلت عليها شركة البحر الأحمر الدولية

نالت شركة البحر الأحمر الدولية شهادة "المفتاح الأخضر" عن فندق موظفيها في منطقة "تيرتل باي" في وجهة البحر الأحمر، لتصبح أول شركة تطوير عقاري سعودية تحصل على هذه الشهادة العالمية، وذلك لجهودها في حماية البيئة. 

وقد أجرت شركة "غرين كي جلوبال"، وهي هيئة دولية مستقلة لإصدار الشهادات البيئية، تقييمًا مستقلًا لرصد مستويات الالتزام بـ 77 معيارًا ضمن 13 فئة، قبل أن تمنح الشهادة لـ "البحر الأحمر الدولية" في أبريل 2023م.