تم نسخ الرابط بنجاح

شركة روشن العقارية

saudipedia Logo
شركة روشن العقارية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

شركة روشن العقارية، تعرف اختصارًا بـ"روشن"، هي شركة وطنية متخصصة في التطوير العقاري مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، تعمل على تطوير أحياء سكنية متكاملة توفر أسلوب حياة عصريًّا ضمن أفضل المقاييس في مجال التصميم والتخطيط والبناء، كما تساهم في دعم مخططات الحكومة لزيادة نسبة تملك المواطنين السعوديين، يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض.

تأسيس شركة روشن العقارية

أُنشِئت شركة روشن في عام 1441هـ/2020م، تماشيًّا مع الاستراتيجية الاستثمارية لصندوق الاستثمارات العامة في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 في تعزيز ملكية المنازل ليصل معدلها إلى 70%، والمساهمة في رفع مستوى جودة الحياة في المملكة. 

وتستهدف "روشن" تعزيز النسيج الحضري للمملكة، بما يعزِّز نمط حياة فريدا وصحيا، من خلال أنسنة المدن، وإنشاء الشوارع الصديقة للمشاة، والمساحات الخضراء، ومرافق البيع بالتجزئة، والترفيه، بالإضافة إلى المستشفيات، والمراكز الطبية، والمساجد، والمرافق الرياضية.

أهداف شركة روشن العقارية

تسعى شركة روشن العقارية إلى تلبية الطلب المتنامي على قطاع الإسكان، وأن تسهل امتلاك الوحدات السكنية ذات الجودة العالية ضمن أحياء حضرية متكاملة. كما تعمل على دعم الشركات الوطنية وتوفير فرص استثمارية للشركاء في مجالات التطوير العقاري والمقاولات وخدمات الاستشارات والصيانة والتشغيل، بالإضافة إلى المصانع والموردين لمواد البناء، وخلق شراكات طويلة الأمد، بحيث تسهم في الناتج المحلي الإجمالي وتعمل على خلق فرص عمل جديدة في المملكة.

نطاق عمل شركة روشن العقارية

تعمل شركة روشن على تطوير مدن سكنية بمساحة 150 مليون م2 في تسع مدن ضمن أربع مناطق رئيسة في المملكة، هي الرياض ومكة المكرمة وعسير والشرقية. وقد أعلنت الشركة في 1442هـ 2021 م عن إنشاء أول أحيائها السكنية في شمال مدينة الرياض، والذي يحتوي على 30 ألف وحدة سكنية بمساحة تمتد على أكثر من 20 مليون م2، وأطلقت عليه"سدرة". كما أطلقت شركة روشن في 23 شوال 1443هـ/ 24 مايو 2022م المرحلة الأولى من مشروع "العروس" في جدة، والتي ستوفر أكثر من 2200 وحدة سكنية مستقلة.

في 15 شعبان 1444هـ/ 7 مارس 2023م أعلنت مجموعة "روشن"، المطور العقاري الوطني، عن إقامة مشروع " وارفة " العقاري، والذي يعد ثاني مشاريعها في العاصمة الرياض.  ومن المقرر أن يقام "وارفة" في ضاحية الجنادرية الواقعة شرق العاصمة على مساحة 1.4 مليون م2 وسيضم المشروع أكثر من 2000 وحدة سكنية، لاستيعاب نحو  13 ألف نسمة، إضافة إلى المرافق العامة من مراكز تجارية وخدمية، ومرافق صحية، وتعليمية، والمساجد، والساحات والحدائق العامة التي يقدر إجمالي مساحتها بـ 160 ألف م2.

أول مجتمعات روشن المتكاملة في المنطقة الشرقية

يعد "الفلوة" أول مجتمعات روشن المتكاملة في المنطقة الشرقية؛ حيث أعلنت مجموعة روشن في 22 شعبان 1444هـ/ 14 مارس 2023م عن إطلاق مشروع "الفلوة" كرابع مجتمعاتها السكنية في المملكة، بمساحة تزيد عن 10.8 ملايين م2، على بعد 7 كيلومترات من وسط مدينة الهفوف التي تُعد مركزًا حضريًا رئيسا في واحة الأحساء بالمنطقة الشرقية. وسيضم المشروع أكثر من 18 ألف وحدة سكنية، بطاقة استيعابية تصل إلى أكثر من 100 ألف نسمة.

مشروع واجهة روشن البحرية

تعتبر واجهة روشن البحرية بجدة إحدى أكبر الواجهات البحرية، حيث تستقبل أكثر من 55 مليون زائر سنوياً، وتتضمن العديد من المرافق الترفيهية ومجموعة واسعة من المطاعم والمحلات التجارية، وتحتضن الواجهة 7 ساحات متنوعة، تمتد من دوار النورس وصولًا إلى شارع جابر بن الحارث، بطول 4500 متر.

وقد حقق مشروع واجهة روشن البحرية جائزة الإبداع لعام 1439هـ/ 2018م في مجال الإبداع الحكومي، وذلك من قبل محافظة جدة، إلى جانب حصده جائزة مكة للتميز للعام نفسه في مجال التميز البيئي من قبل إمارة منطقة مكة المكرمة.

دوري روشن السعودي

يعتبر "دوري روشن السعودي" أحد مبادرات شركة روشن، كجزء من التزامها بتوفير تجربة رياضية وترفيهية استثنائية تساهم في رفع مستوى جودة الحياة في المملكة. 

وقد أعلنت الشركة في 29 ذي الحجة 1442هـ/ 8 أغسطس 2021م توقيعها اتفاقية ترعى بموجبها دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين. وفي 23 أغسطس 2022م أعلنت رابطة الدوري السعودي للمحترفين عن توقيع اتفاقية رعاية جديدة مع شركة روشن، وشملت الاتفاقية رعاية مسمى الدوري لمدة خمس سنوات، بقيمة بلغت 478 مليون ريالٍ، ليصبح المسمى الجديد "دوري روشن السعودي".

وتهدف شركة روشن العقارية إلى استثمار مواقع مشاريعها لخلق مساحة ملائمة للعيش والسكن والترفيه، وإلى تعزيز مساهمة صندوق الاستثمارات العامة في الشراكات الاستراتيجية مع المستثمرين والقطاع الخاص، من خلال دعم وتنمية قطاع المقاولات ومواد البناء عن طريق اعتماد طرق بناء مُستحدثة وتقنيات مبتكرة في بناء البنية التحتية، إضافة إلى التركيز على تطوير ورفع المعايير لدى القطاع المحلي.

الاختبارات ذات الصلة