تم نسخ الرابط بنجاح

شركة صدارة للكيميائيات

saudipedia Logo
شركة صدارة للكيميائيات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة صدارة للكيميائيات، تعرف اختصارًا بـ"صدارة"، هي مشروع مشترك بين شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وشركة داو كيميكال (داو)، وهي أكبر مجمع كيميائي متكامل في العالم يُبنى على مرحلة واحدة. تقع في مدينة الجبيل الصناعية الثانية على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية.

تأسيس شركة صدارة للكيميائيات

تأسست شركة صدارة للكيميائيات في عام 2011م بتكلفة بلغت نحو 75 مليار ريال، ويتكون المجمع من 26 مصنعًا عالمي المستوى، بينها 14 معملًا تنتج مواد كيميائية متخصصة لم تنتج من قبل في السعودية. ويمتد المشروع على مساحة ستة كلم2، بطاقة إنتاجية تقدر بأكثر من ثلاثة ملايين طن متري من المنتجات الكيميائية سنويًّا.

تطور شركة صدارة للكيميائيات

شهدت شركة صدارة للكيميائيات تطورًا فارقًا عام 2016م من خلال بناء وحدة التكسير البخاري مختلطة القيم، حيث تسهم هذه الوحدة في إنتاج مجموعة متنوعة من اللدائن والمنتجات الكيميائية التي تلبي معايير قطاعات متعددة، كالتغليف المتطور والإلكترونيات وصناعة السيارات.

إنتاج شركة صدارة للكيميائيات

تتميز شركة صدارة للكيميائيات على مستوى الخليج العربي بإنتاج مادة "تولوين دي إيزوسيانات" التي تستخدم في صناعة الأثاث والمراتب ومقاعد السيارات، وفي صناعة مواد الطلاء والمواد اللاصقة وموانع التسرب.

تعمل شركة صدارة على بناء مجمع بلاسكيم على مساحة 12 كلم2، بجوار مجمع صدارة الصناعي الجديد في مدينة الجبيل الصناعية، ويتكون موقع المشروع من قسمين، أحدهما للصناعات الكيماوية والآخر للصناعات التحويلية، وهو مجمع عالمي المستوى للصناعات الكيميائية والتحويلية، وثمرة للتعاون المشترك بين صدارة والهيئة الملكية للجبيل وينبع.

إسهامات شركة صدارة للكيميائيات

تسعى شركة صدارة للكيميائيات للإسهام في التنوع الاقتصادي وتنمية قطاع الصناعات التحويلية في المملكة، إضافة إلى مساهمتها في خلق آلاف الوظائف الجديدة من خلال مجمعها الكيميائي، أو مجمع الصناعات التحويلية والكيميائية المجاور لها (بلاس كيم)، الذي أنشأته شركة أرامكو لتحقيق القيمة الكاملة لمجمع صدارة.