تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة شقراء

saudipedia Logo
محافظة شقراء
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محافظة شقراء هي إحدى محافظات منطقة الرياض وسط المملكة العربية السعودية، تقع شمال غرب العاصمة الرياض، وتبعد عنها 180 كلم. تحدها شمالًا محافظتا المجمعة والغاط ومنطقة القصيم، ومن الشرق محافظة ثادق، وجنوبًا محافظة مرات، وغربًا محافظة الدوادمي.

سكان محافظة شقراء

يعيش في محافظة شقراء 0.5% من سكان منطقة الرياض، ويقدر عددهم بـ46,403 نسمات، حسب تعداد السعودية 2022م، وتبلغ مساحتها 4110 كلم2.

التراث العمراني في محافظة شقراء

تتميز شقراء بالهوية العمرانية التاريخية، المتمثلة في وسط المدينة التراثي، الذي يتألف من قصور وأسوار ومساجد وآبار وسدود تاريخية، منها قصر السبيعي، مقر إقامة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ومسجد الحسيني، وبيت آل الجميح، وبئر الحميضية، وسد وادي الريمة.

نشّطت محافظة شقراء بيئتها السياحية عبر تأهيل تراثها العمراني الذي يزدهر في الوسط التاريخي للمدينة، وعاد للمحافظة بريق السياحة التراثية من خلال تجديد الحزام التاريخي الذي يتكون من قصور وبيوت وأسوار وآبار وسدود.

تصنيف محافظة شقراء

بحسب مستوى الخدمات المدنية في المحافظة، تصنف شقراء على أنها محافظة من فئة (أ)، ويتبع لها إداريًّا 11 مركزًا.

وفي محافظة شقراء جامعة حكومية واحدة، هي جامعة شقراء، ويعد مطار الملك خالد الدولي في العاصمة الرياض أقرب المطارات إلى المحافظة، ويقع على بعد 178 كلم إلى الجنوب الشرقي منها.

يعبر الطريق الرئيس رقم 50 أراضي المحافظة، ويُعدُّ مركز النقل البري الرئيس فيها، ووسيلة الوصول من شقراء وإليها.

مقالات ذات الصلة