تم نسخ الرابط بنجاح

قصر السبيعي

saudipedia Logo
قصر السبيعي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر السبيعي، هو قصر تاريخي يقع في محافظة شقراء التابعة لمنطقة الرياض، بناه الشيخ عبدالله بن محمد السبيعي عام 1909م، وكان مقر إقامة الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود أثناء سفره من الرياض إلى الحجاز، وبيت المال، ومقر تجهيز الجيوش آنذاك في عهد الملك المؤسس، ويتكون القصر من 32 غرفة، ويحتوي على مقتنيات تاريخية متنوعة.

بناء قصر السبيعي

بنى الشيخ عبدالله بن محمد السبيعي القصر في عام1327هـ/ 1909م، ثم أعاد بناء القصر الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله السبيعي عام1354هـ/ 1936م، واستغرق بناؤه أربعة أعوام، ورُمم مرتين، الأولى عام 1411هـ، والثانية بعد عشرة أعوام، حيث أُعيد ترميمه كاملًا في عام 1421هـ بإشراف الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (وزارة السياحة حاليًّا).

موقع قصر السبيعي وتاريخه

يقع قصر السبيعي في الجهة الجنوبية الغربية من البلدة القديمة في محافظة شقراء التي تبعد نحو 200 كم عن العاصمة الرياض، اتخذه الملك عبدالعزيز مقرًّا له خلال رحلاته بين الرياض والحجاز، وكان القصر أحد مقرات القيادة في بعض معارك التوحيد، ومقرًّا لبيت المال في منطقة الوشم والسر، ودارًا يجتمع فيها أصحاب الرأي والحل.

محتويات قصر السبيعي

بُني قصر السبيعي على الطراز المعماري الإسلامي الأندلسي، ويتكون من طابقين يضمان عددًا من الغرف والمجالس، وله شرفات في الأجزاء العلوية من الجدران في الواجهات الخارجية والداخلية مطعمة بالزخارف والنقوش العربية والإسلامية، وبه فناء مكشوف تحيط به ممرات في الدورين الأرضي والأول، وهي مسنودة بطوب من اللبن.

وصُممت واجهات القصر بإطارات ممتدة لها مثلثات بارزة ومقلوبة صممت لدفع مياه الأمطار بعيدًا عن الجدران، وزُيِّنت حافات إطارات الشبابيك الخشبية والأبواب بنقوش يدوية ملونة متنوعة بين الأشكال الهندسية مثل الخطوط المستقيمة والمتقاطعة والدائرية، والأشكال النباتية مثل عناقيد العنب.

ويضم القصر أعمدة حجرية مكونة من خرزات أسطوانية مسطحة تُعد من أهم عناصره المعمارية، وتتكون أسقفه من عوارض جذوع الأثل مفروشة بجريد وسعف النخل، مغطاة بطبقة من الطين، وطبقة من الجص.

الاختبارات ذات الصلة