تم نسخ الرابط بنجاح

صندوق التنمية الزراعية

saudipedia Logo
صندوق التنمية الزراعية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صندوق التنمية الزراعية، هو الجهة المعنية بدعم وتمويل المنشآت والأفراد والمشروعات، في قطاع الإنتاج الزراعي وتربية الدواجن والمواشي والصيد البحري في المملكة العربية السعودية، بهدف استدامة الأمن الغذائي، والمحافظة على البيئة والثروة الحيوانية، يقع المقر الرئيس للصندوق في العاصمة الرياض، وله فروع في مدن ومحافظات المملكة.

تأسيس صندوق التنمية الزراعية

تأسس الصندوق باسم "صندوق التنمية الزراعية" في عام 1430هـ/2009م، وهو امتداد للبنك الزراعي العربي السعودي، الذي تأسس في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود في عام 1382هـ/1963م.

استمر البنك في مزاولة أعماله لنحو نصف قرن حتى تحول إلى صندوق تنموي، وأول قرض قدمه البنك الزراعي وقتها لأحد المستفيدين كان 6 آلاف ريال، بعد صدور موافقة البنك في 1 رمضان 1382هـ/25 يناير 1963.

تنظيم صندوق التنمية الزراعية

يرتبط تنظيميًّا بصندوق التنمية الوطني، الذي يتكفل بمتابعة أعمال الصناديق والبنوك التنموية في المملكة، إلا أن للصندوق شخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة، وله مجلس إدارة برئاسة وزير البيئة والمياه والزراعة، ويُعد المجلس السلطة المشرفة على أعمال الصندوق وتحقيق أهدافه.

القروض المقدمة من صندوق التنمية الزراعية

تصل قيمة القروض التي يمنحها صندوق التنمية الزراعية إلى 20 مليون ريال، حسب احتياج كل مشروع وبعد اجتيازه الشروط.

يمنح الصندوق كذلك قروضًا مباشرة، تشمل: القروض التنموية، القروض التنموية التشغيلية، قروض المشروعات المتخصصة، إضافةً إلى القروض التشغيلية للمشروعات المتخصصة، مع تقديمه خدمات معالجة المشروعات المتعثرة، والتسهيلات الائتمانية بالتعاون مع البنوك المحلية، وصولًا إلى تمويل المنتجات والأنشطة الزراعية.

مهام صندوق التنمية الزراعية

لصندوق التنمية الزراعية مهام وأدوار عدة، منها: دعم مشروعات القطاع الزراعي وتنميتها، الاستثمار في المشروعات التي تستخدم التقنيات الزراعية الحديثة، المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي بالمملكة، تقديم الاستشارات للأفراد والمنشآت الزراعية.

يُموِّل الصندوق عددًا من المنتجات والمشروعات والأنشطة الزراعية، أبرزها: تربية الماشية، ضمان استيراد الأعلاف الخضراء، ضمان استيراد الحطب، تمويل المنشآت البيطرية، تمويل مصانع التمور، تمويل قوارب الصيد، تمويل مربي النحل الثابت والمتنقل، مشروعات الدواجن بأنواعها، استزراع الروبيان مائيًّا، مشروعات البيوت المحمية بأشكالها كافة، إنتاج الألبان وتصنيعها، تسمين العجول، وصولًا إلى قروض السياحة الزراعية، وهي منتجات تمويلية مخصصة للمنشآت السياحية داخل المزارع الريفية.