تم نسخ الرابط بنجاح

عقبة شعار

saudipedia Logo
عقبة شعار
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عقبة شعار، هي ثالثة أطول العقبات على الطرق الجبلية في المملكة العربية السعودية، تقع في منطقة عسير وتربط مدينة أبها بمحافظة محايل عسير، يبلغ طول طريقها 14.2 كلم،وتضم 11 نفقًا.

تسمية عقبة شعار

يعود الأصل اللغوي لكلمة "شعار" إلى معنى العلامة أو الحد الفاصل، وهي ترتبط أيضًا بقلعة شعار في المنطقة، وتسميتها باسم شعار يُعد أنسب دلالة في العرف العسكري لتحديد مواقع القلاع الحربية.

جميع مواقع العقبات في المملكة ذات طبيعة جبلية قاسية ووعرة، لذلك فإنها تصبح خطرة في أوقات سقوط الأمطار، وعقب جريان السيول والفيضانات لكثرة الانزلاقات الصخرية، وذلك ما تطلب إنشاءها بصور هندسية دقيقة تراعي السلامة على طول الطرق التي تُنفذ فيها.

أجرت وزارة النقل في المملكة دراساتها الهندسية لإنشاء الطرق في التضاريس الصعبة عام 1390هـ/1970م، ثم بدأت تنفيذ مشاريع طرق العقبات في المملكة عام 1397هـ/1977م، والتي شملت عقبة شعار.

مواصفات طريق عقبة شعار

يمثّل طريق عقبة شعار إنجازًا هندسيًا مميزًا، إذ يحتوي على 351 عبّارة، و32 جسرًا يبلغ طولها 3,211 م، ومتوسط ارتفاع أعمدتها 65م، وهي كغيرها من العقبات أسهمت في ربط مناطق جنوبي وجنوب غربي المملكة بشماليها، إذ تربط طريق الطائف - أبها - جازان، بطريق مكة المكرمة - الدرب – جازان، الذي يصل شمالي المملكة بجنوبها الغربي، وينحدر طريق هذه العقبة من محايل عسير ليصل إلى المجاردة بطول 75 كلم.

أهمية عقبة شعار 

حققت طرق العقبات كثيرًا من الفوائد على الصعيد التنموي، وأسهمت في اختصار المسافات بين المناطق والمدن، ولذلك جاء تنفيذ عقبة شعار من وجهة تنموية استراتيجية تخدم تلك المناطق، إذ إنها خففت ضغط حركة مرور السيارات والناقلات والشاحنات عن الطريق 54 من الطائف إلى أبها ونجران، الأمر الذي أدى إلى إطالة عمر الطريق الافتراضي، وأصبح من السهولة استخدام الطريق الساحلي عبر شعار إلى أبها ونجران، لتختصر المسافة بمقدار 150 كلم، وذلك يقلل التكاليف على المواطن والدولة والحركة التجارية بين مدن المناطق الجنوبية.

وأسهمت عقبة شعار في توفير مرونة بالحركة عبر الطرق البرية في الجبال بمنطقة عسير، وربطتها بطرق حيوية أخرى عبر ساحل البحر الأحمر، حيث يمر الطريق الطائف - أبها -  جازان، الذي يبلغ طوله 775 كلم، عن طريق هذه العقبة، مما يزيد من فوائدها للتنمية في تلك المناطق.

الاختبارات ذات الصلة