تم نسخ الرابط بنجاح

مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع

saudipedia Logo
مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، أو كما تُعرف بـ "موهبة"، هي مؤسسة سعودية غير ربحية، مسؤولة عن استكشاف الموهوبين والمبدعين في المجالات العلمية المتعددة، واستقطابهم ودعمهم، وتأهيلهم عبر برامج إثرائية متخصصة.

تأسيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع

أنشئت مؤسسة "موهبة" في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، في عام 1420هـ/1999م، يقع مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، وتتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة، ولها مجلس أمناء يختص برسم سياساتها العامة ويشرف على تنفيذها.

مهام مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع

لـ "موهبة" أدوار ومسؤوليات عدة، تشمل: استقطاب الموهوبين ودعمهم، إنتاج الأفكار الإبداعية وتنميتها، إقامة المسابقات والفعاليات الموجهة للموهوبين، إنشاء الجوائز المختلفة في مجالات الموهبة والإبداع، نشر الدراسات والأبحاث في مجال اختصاص المؤسسة، إضافة إلى تنمية واستثمار الابتكارات والمخترعات.

شراكات مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع

تعقد مؤسسة "موهبة" شراكات تنفيذية لدعم برامجها، مع وزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب، وشراكات معرفية مع بعض الجامعات السعودية، وشراكات استراتيجية مع شركات وجهات حكومية عدة، مثل: شركة أرامكو السعودية، وشركة سابك، ووكالة الفضاء السعودية، إضافة إلى شراكات مع جهات عالمية، منها: المجلس الأوروبي للموهبة، الجمعية الدولية للأطفال الموهوبين، منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وغيرها.

برامج "موهبة" المخصصة لدعم الموهوبين

تنظم المؤسسة بالتعاون مع شركائها عددًا من البرامج المخصصة لدعم الموهوبين، أبرزها: البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، برنامج موهبة للالتحاق بالجامعات المرموقة ويعرف باسم "التميز"،إضافة إلى برامج: تلمذة "موهبة"، وبعثة "موهبة"، ورابطة "موهبة"، وفصول "موهبة"، وبرنامج موهبة المتقدم في العلوم والرياضيات.

ويختص البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين بتوجيه الطلاب والطالبات الموهوبين في المدارس إلى برامج الرعاية والتنمية المناسبة لقدراتهم، فيما يعمل برنامج موهبة للالتحاق بالجامعات المرموقة على تأهيل الطلاب للحصول على قبول في أفضل 50 جامعة في العالم.

برامج مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع

تقدم مؤسسة "موهبة" مجموعة من البرامج الإثرائية للطلبة المتأهلين من البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين، أبرزها: برنامج موهبة الإثرائي لما بعد المدرسة، برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي، برنامج موهبة الإثرائي البحثي، برنامج موهبة الإثرائي المهاري، برنامج التأهيل لبرنامج موهبة الإثرائي العالمي، برنامج موهبة الإثرائي العالمي، إضافة إلى برنامج سفراء موهبة.

كما تعمل المؤسسة وفق ركائز استراتيجية متنوعة، تشمل: إظهار إمكانات الموهوبين​، تطوير ​​نظام رعاية متكامل للموهوبين، دعم التطور في مجال رعاية الموهوبين، ترسيخ الشراكة مع الشركاء الاستراتيجيين ​تعزيز فرص التعاون الدولي، رفع كفاءة وفعالية المؤسسة، العمل على الاستدامة المالية، إضافة إلى تعزيز ثقافة العائد الاجتماعي.

جوائز مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع

تقيم مؤسسة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع مسابقات محلية ودولية عدة، منها: برنامج موهبة للأولمبيادات الدولية، الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، مسابقة موهوب، مسابقة الكانجارو، مسابقة بيبراس موهبة.