تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الوجه

saudipedia Logo
محافظة الوجه
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة الوجه هي إحدى محافظات منطقة تبوك الواقعة على ساحل البحر الأحمر غرب المملكة العربية السعودية،وهي مستوطنة قديمة، ووجهة استثمار عالمي حاليًّا، وثالث أكبر المدن في عدد السكان بمنطقة تبوك، ويقدر عدد سكانها بنحو 49948 نسمة، بحسب التعداد السكاني لعام 2022م.

موقع محافظة الوجه

تقع محافظة الوجه في الجزء الغربي من منطقة تبوك، وتحدها من الشمال محافظة ضباء، ومن الجنوب محافظة أملج، ومن الشرق منطقة المدينة المنورة، وتطل غربًا على البحر الأحمر.

وبحسب مستوى الخدمات المدنية في المحافظة، تصنف الوجه على أنها محافظة من فئة (أ)، يتبع لها إداريًّا عشرة مراكز.

أهمية محافظة الوجه سياحيًا

تُعد محافظة الوجه وجهةً سياحيةً مستقبلية، مدرجة ضمن خطط التطوير في رؤية السعودية 2030،وترتفع 200م عن مستوى سطح البحر، وتجمع في جغرافيّتها بين الرُّبى والساحل والمناظر الطبيعية المتنوعة، وتشرف على واحد من أكثر مواقع الشعاب المرجانية كثافة في البحر الأحمر، ويجاورها على البحر الأحمر واحد من المشروعات العالمية السياحية في السعودية، وهو مشروع البحر الأحمر، ويشمل المشروع ثلاث جزر تابعة لمحافظة الوجه، مما يجعلها مستقبلًا وجهة للسياح وراكبي الأمواج وعلماء الأحياء والبراكين والحياة البحرية. تفصلها عن نيوم المدينة المستقبلية 167 كلم.

يوجد في محافظة الوجه مطار يخدمها محليًّا،تصل طاقته الاستيعابية إلى 100,000 مسافر، كذلك تبعد الوجه عن مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي في العاصمة الإدارية تبوك 351 كلم.

المكانة التاريخية لمحافظة الوجه

بسبب موقعها المركزي بين مدينة الحِجر في منطقة المدينة المنورة والبحر الأحمر، كانت الوجه مستوطنةً قديمة للأنباط ومركز نشاطهم التجاري، ممثلة في ميناء الوجه المعروف تاريخيًّا بميناء الحِجر، نسبة إلى الحِجر عاصمة الأنباط، وهو ميناء تاريخي استمر نشاطه حتى أواخر التسعينات الميلادية.

كما تحتفظ محافظة الوجه في أجزاء منها بالنمط العمراني لبلداتها القديمة، وهي قرى ساحلية غير مأهولة بالسكان، تُعد من المعالم السياحية في المدينة، إضافة إلى القلاع والقصور الأثرية، من بينها قلعة السوق وقلعة الزريب.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة