تم نسخ الرابط بنجاح

مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي

saudipedia Logo
مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي، (إياتا: TUU، إيكاو: OETB)، هو أحد المطارات الدولية في المملكة العربية السعودية، يقع في مدينة تبوك العاصمة الإدارية لمنطقة تبوك شمال المملكة، يبعد عن مركز مدينة تبوك نحو 5 كم.

تأسيس مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي

بني مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي في أوائل السبعينات الميلادية، وكان عبارة عن مهبط ترابي، إلى أن تم تطويره في عام 1398هـ/1978م، وتحويله آنذاك إلى قاعدة عسكرية، وفي عام 1432هـ/2011م أصبح مطارًا دوليًا مستقلًا عن القاعدة بتكلفة ناهزت 242 مليون ريال، وسُمي مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز بأمر من الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، ليصبح أحد روافد التنمية وجزءًا من قطاع الخدمات اللوجستية والنقل بمساحة إجمالية تقدر بـ16.400م².

حركة الرحلات في مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي

تبلغ الطاقة الاستيعابية لمطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي 1.5 مليون مسافر سنويًا.وعُرف في السابق بمطار تبوك الإقليمي، حتى حولته الهيئة العامة للطيران المدني إلى مطار دولي، يحمل اسم الأمير سلطان بن عبدالعزيز، بهدف تفعيل مطارات المملكة الداخلية، وتسهيل حركة السفر بين مختلف المناطق ومنطقة تبوك. 

الأعمال التشغيلية في مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي

بلغ عدد الرحلات التي وصلت إلى مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي 16,014 رحلة داخلية ودولية في عام 1441هـ/2019م، وحملت على متنها 1,787,000 مسافر.

وفي عام 1443هـ/2022م حصل مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الدولي في تقرير أداء مطارات المملكة الدولية والمحلية، على المركز الأول بنسبة التزام 100% في الفئة الثانية للمطارات الدولية التي يقل أعداد المسافرين فيها عن 6 ملايين مسافر سنويًا، متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلة المغادرة والقدوم.