تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة حقل

saudipedia Logo
محافظة حقل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة حقل هي إحدى محافظات منطقة تبوك شمال غرب المملكة العربية السعودية، وهي إحدى ثلاث محافظات تُعد الأقل سكانًا في المنطقة، بحسب آخر الإحصاءات الرسمية. يعيش في المحافظة 3.1% فقط من سكان المنطقة، ويقدر عددهم بـ27,712 نسمة، حسب آخر تعداد سكاني 

موقع محافظة حقل

تقع محافظة حقل في أقصى شمال غرب المملكة على الحدود السعودية الأردنية، وعلى بعد 250 كلم من مقر الإمارة، مدينة تبوك، وتشكل، إلى جانب محافظة البدع، الشريط الساحلي للسعودية المطل على خليج العقبة، ونقطة التقاء شمال المملكة مع ثلاث دول، هي المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية وفلسطين. تحدها شرقًا مدينة تبوك، وجنوبًا محافظة البدع، وغربًا خليج العقبة، وشمالًا الحدود مع الأردن.

بحسب مستوى الخدمات المدنية في المحافظة، تصنف محافظة حقل على أنها محافظة من فئة (ب)، ويتبع لها إداريًّا ستة مراكز.

المقومات السياحية في محافظة حقل

توفر سواحل محافظة حقل رؤية بصرية واضحة لدولتين عربيتين، وذلك ما يعطي محافظة حقل ميزةً بين المحافظات الساحلية في السعودية.

يتوفر في المحافظة عدد من المقومات السياحية، منها: الشواطئ الطبيعية على طول الساحل، والشعب المرجانية، والكثبان الرملية، والجبال والهضاب ذات المناظر الخلابة، وامتزاج خضرة النخيل وزرقة البحر، وعدم الرطوبة.

الوصول إلى محافظة حقل

يمكن الوصول إلى محافظة حقل بَرًّا عبر الطريق الرئيسي رقم 5، الذي يربط المحافظة بجميع المدن الرئيسة في المملكة، ويبدأ الطريق مساره باتجاه الشمال من الحدود اليمنية السعودية جنوب المملكة، وينتهي في محافظة حقل عند الحدود السعودية الأردنية.

يستخدم سكان المحافظة ثلاثة مطارات هي الأقرب إليها، وهي مطار الأمير سلطان بن عبدالعزيز الإقليمي في مدينة تبوك، ومطار الوجه المحلي في محافظة الوجه، ومطار البحر الأحمر الدولي.

مقالات ذات الصلة