تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة شرورة

saudipedia Logo
محافظة شرورة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محافظة شرورة هي إحدى محافظات منطقة نجران جنوب المملكة العربية السعودية، وتبعد عن مدينة نجران شرقًا 370 كلم، لتستقر على أطراف الربع الخالي الغربية، تحيط بها الرمال من جميع الجهات عدا الجهة الجنوبية التي تتكون من صخور نارية، ويسكنها نحو 100,199 نسمة يمثلون 16.9% من سكان المنطقة، بحسب الإحصاءات الرسمية في 1444هـ/2022م.

سبب تسمية شرورة

سُميت "شرورة" نسبةً إلى الشَّرَرِ الذي يتطاير من أخفاف الإبل عندما تسير على الصخور النارية المطلة على جنوب المحافظة، ويُطلق عليها اسم عروس الربع الخالي.وكان يُطلق على شرورة قديماً "حيرة شرورة"، أي المكان الذي يتجمع فيه الماء وتصب فيه السيول، وهي وجهة لأصحاب الإبل قديمًا، بوصفها موقعًا موسميًا للرعي.

مراكز وقرى شرورة

تُعد محافظة شرورة المحافظة الوحيدة من الفئة (أ) بين محافظات منطقة نجران، ويتبعها عدد من المراكز والقرى، أهمها: أم غارب، حمراء نثيل، الوديعة، الأخاشيم، تماني، قلمة سلطانة، أم غوير، بهجة، أم البراميل، مجة، القراين، وغيرها.

خدمات محافظة شرورة

تربط شرورة بعدد من مدن المملكة شبكة طرق، منها: طريق يصلها بمدينة الرياض، مرورًا بمحافظتي السليل والأفلاج، وطريق يصلها بمكة المكرمة وجدة، مرورًا بمحافظتي نجران وأبها،إلى جانب مطار داخلي يحمل اسمها يربطها بمناطق المملكة. ويُعد منفذ الوديعة الحدودي الذي يبعد عن شرورة ما يقرب من 50 كلم بوابة الجزيرة العربية على البحر العربي.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة