تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة عرعر

saudipedia Logo
محافظة عرعر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عرعر، هي إحدى محافظات منطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية، وهي مقر إمارة المنطقة، وثانية أكبر المحافظات من حيث المساحة، والأولى من حيث عدد السكان على مستوى منطقة الحدود الشمالية، يعيش فيها 54.3% من سكان منطقة الحدود الشمالية، ويقدر عددهم بـ202,719 نسمة، بحسب نتائج تعداد عام 2022م.

موقع محافظة عرعر

تقع محافظة عرعر أقصى شمال المملكة، وتحدها من الشمال الحدود السعودية مع العراق، ومنطقة الجوف جنوبًا، وتحدها من الشرق محافظة العويقيلة، ومن الغرب محافظة طريف.

تُعدُّ عرعر، ممثلةً في منفذ جديدة عرعر البري، البوابة الرئيسة للحجاج القادمين من العراق وممر التبادل التجاري بين البلدين، جعلها موقعها الاستراتيجي بين شبه الجزيرة العربية ودول الشام، محطة عبور تاريخية على الطرق القديمة للحج والتجارة، ونقطة اتصال حاليًّا بين دول الخليج العربي ودول: الأردن وسوريا ولبنان.

تاريخ محافظة عرعر

تاريخيًّا تُعدُّ عرعر محطة قديمة لخط أنابيب النفط (التابلاين)، الممتد من شرق حفر الباطن إلى جنوب صيدا في لبنان، عرفت في خمسينات القرن العشرين باسم محطة عرعر للنفط، وتأسست على أنها منطقة أعمال مخصصة لإسكان العاملين في خط الأنابيب، فنمت سكانيًّا وعمرانيًّا لتصبح اليوم عرعر العاصمة الإدارية لمنطقة الحدود الشمالية، وتسجل معدل نمو سكاني يصل إلى 1.7% سنويًا.

مميزات محافظة عرعر

تغطي الصحاري 50% من مساحة عرعر، وتشتهر بأشجار العرعر والأراضي الخصبة المؤهلة للرعي، ويمر في أراضيها ثلاثة من أكبر الأودية في المملكة، هي: وادي عرعر ووادي بدنة ووادي العويصي، يستخرج من ضفافها الدولوميت والحجر الجيري الصخري؛ أهم الموارد البيئية في منطقة الحدود الشمالية.

مطار محافظة عرعر

لعرعر مطار إقليمي يحمل اسمها، وهو المطار الرئيس لمنطقة الحدود الشمالية، يقع على بعد 17 كلم جنوب شرقي مركز المدينة، وإلى الجنوب من المطار يقع المقر الرئيس لجامعة الحدود الشمالية، التي تتوزع فروعها في محافظات المنطقة.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة