تم نسخ الرابط بنجاح

محمية شرعان

saudipedia Logo
محمية شرعان
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محمية شرعان هي محمية طبيعية تقع في محافظة العُلا بمنطقة المدينة المنورة غرب المملكة العربية السعودية، تخضع لالتزامات محددة وفق معايير عالمية، لتوفير الحياة الفطرية الملائمة وحماية المَواطن الطبيعية في المنطقة، والمحافظة على العناصر الطبيعية فيها.

موقع محمية شرعان

تقع ضمن منطقة الوادي الشرقي للعلا، وهي منطقة مهيأة طبيعيًّا، إذ تضم أخاديد من الصخور الحمراء، وتجري فيها الوديان المنحدرة والواسعة، وتنتشر فيها التجمعات الرملية الكثيفة، والمناطق الصحراوية ذات الهضاب الصخرية.

تأهيل محمية شرعان

في عام 1440هـ/2019م أطلق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، محمية شرعان الطبيعية، بهدف إعادة تأهيل النظام الطبيعي فيها، وإعادة توطين الأنواع الأصيلة في المحمية.

النباتات والحيوانات في محمية شرعان

محمية شرعان هي في الأصل موطن لأنواع من النباتات الأصيلة، بينها الأكاسيا والنجيلية والرمث والرتم، إلى جانب أنواع نادرة من النباتات، مثل العرار، وتضم حيوانات محلية، كالنمر العربي والوعول النوبية والنعام والغزلان والذئب العربي والثعلب الأحمر، وتعد مأوى لأنواع أخرى من الحيوانات، مثل الوبر الصخري وأرنب الصحراء البري والحمامة الضاحكة والقبّرة، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الطيور الجارحة، كالعقاب والصقر السلاب والصقر ذي الأرجل الطويلة.

تندرج محمية شرعان ضمن مسؤوليات الصندوق العالمي لحماية النمر العربي، وهو نوع من النمور المهددة بالانقراض، إذ تشير الدراسات إلى بقاء نحو 250 نمرًا فقط من هذا النوع، تعيش في مواطن متفرقة من العالم العربي، من بينها هذه المحمية.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة