تم نسخ الرابط بنجاح

مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

saudipedia Logo
مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، هو مستشفى تخصصي حكومي يقع في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، على مساحة تبلغ 411,366 م2، بدأ تأسيسه عام 1399هـ/1979م بأمر من الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، وافتتح في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1404هـ/1983م.

الإشراف على مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

يشرف مجلس المدن الطبية على المستشفى، بتمويل من وزارة المالية. تخرجّ منه نحو 82% من أطباء العيون الاستشاريين.ويعد المستشفى أحد ثلاثة مستشفيات حكومية متخصصة في مجال العيون في المملكة، وأول مستشفى في الشرق الأوسط يحصل على المستوى السابع (HIMSS Stage 7 EMRAM) في قطاعات الخدمات الطبية مرتين. وفي 22 شعبان 1444هـ/14 مارس 2023م وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على تحويل مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون إلى مؤسسة مستقلة ذات طبيعة خاصة وغير هادفة للربح مملوكة من الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وأن يكون اسمها "مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون ومركز الأبحاث".

إحصاءات مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

 تبلغ سعة مستشفى الملك خالد نحو 250 سريرًا، ويعمل فيه 1300 موظف، بينهم 198 طبيبًا، و300 ممرض وممرضة، حسب إحصاءات 2022م، ويضم ثمانية أقسام متخصصة في مجال العيون. واستطاع المستشفى رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة، مما أدى إلى تقليل الأمراض الخطيرة في المملكة العربية السعودية، ومنها التراخوما المسببة للعمى.

خدمات مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

يقدم المستشفى الرعاية الطبية للجميع، ويدرب الكوادر الصحية من الأطباء والفنيين ومساعدي طب العيون، كما يخدم، بوصفه مستشفى تعليميًّا، عبر تقديم برنامج الزمالة، تحت إشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ويهتم بمجال إجراء الأبحاث حول الأمراض المنتشرة في المملكة، إذ ينشر مركز الأبحاث التابع للمستشفى نحو 100 بحث سنويًّا في مجلات علمية محكمة.

مباني مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

تتميز مباني الأقسام التابعة للمستشفى بأشكالها الهندسية التي تشكل زاوية قائمة، وتواجهها من الجهة الشمالية نوافير عدة، ويقع مسجد المستشفى في الجهة الجنوبية، تقابله المواقف العمومية التابعة للمستشفى. ويتكون شعار المستشفى من اسم المستشفى على هيئة قرنية، مكتوبًا بالتشكيل والألوان، للدلالة على الوضوح في الرؤية.