تم نسخ الرابط بنجاح

مطار الملك فهد الدولي

saudipedia Logo
مطار الملك فهد الدولي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مطار الملك فهد الدولي، يُرمز إليه في الطيران الدولي؛ DMM، هو مطار دولي، يقع في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، ويعد أكبر المطارات في العالم من حيث الأراضي التابعة له حيث تبلغ 776 كلم2، تأسس عام 1420هـ/1999م، وتديره شركة مطارات الدمام منذ 1439هـ/2017م، وتشرف عليه الهيئة العامة للطيران المدني.

يبلغ عدد شركات الخطوط الجوية المارة بالمطار 37 شركة، ويُقدر عدد مسافريه بأكثر من 10 ملايين مسافر سنويًّا، موزعين بين 43 وجهة، وهو بذلك ثالث المطارات السعودية في حركة المسافرين بعد مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة ومطار الملك خالد الدولي في الرياض.

يعد مطار الملك فهد الدولي واحدًا من ثلاثة مطارات دولية في المملكة تحمل تسميتها اسم ملكٍ من ملوك المملكة العربية السعودية، وظل طوال 13 عامًا المطار الدولي الوحيد في منطقة الشرقية، حتى استقبال مطار الأحساء الإقليمي عام 1435هـ/2014م رحلات الطيران الدولية.

موقع مطار الملك فهد الدولي

يخدم مطارُ الملك فهد الدولي خمس مدن ومحافظات في منطقة الشرقية، حيث يمكن الوصول إليه من هذه المدن خلال 25 - 60 دقيقة بالسيارة في المتوسط، إذ يبعد عن مدينة الدمام نحو 35.6 كلم، وعن محافظة القطيف نحو 36.5 كلم، وعن محافظة الخبر 57.9 كلم، وعن محافظة الجبيل نحو 93.4 كلم، وعن الظهران 4608 كلم، ويربط بين المدن والمطار طريقان رئيسان؛ الأول يربط المخرج الشمالي للمطار بمحافظة القطيف، وهو طريق سريع مؤلف من أربعة مسارات، والثاني يربط المخرج الجنوبي للمطار بالدمام، وهو طريق سريع من ستة مسارات إلى طريق الملك فهد، ويعد الآن الطريق الرئيس للوصول إلى المطار.

وقد حصد المطار المركز الثاني عالميًّا على مستوى المطارات المتوسطة في الالتزام بمواعيد الإقلاع والوصول لعام 2018م، حسب تقرير موقع OAG لتقييم خدمات المطارات العالمية.

تأسيس مطار الملك فهد الدولي

افتُتح أول مطار دولي في منطقة الشرقية بالظهران عام 1962م على يد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود، وقد صمم المطار المعماري الياباني - الأمريكي مينورو ياماساكي، الذي صمم مبنى التجارة العالمي في نيويورك ومبنى مطار الملك فهد بالدمام لاحقًا. استمر مبنى مطار الظهران بالعمل بوصفهِ أحد المطارات الثلاثة الدولية في المملكة منذ بداية ستينات القرن العشرين حتى عام 1999م، ثم انتقل المطار إلى مبناه الجديد في مدينة الدمام ليحمل اسم مطار الملك فهد الدولي. وتحول مطار الظهران إلى قاعدة جوية باسم قاعدة الملك عبدالعزيز، وتُدار من قبل وزارة الدفاع.

مطار الملك فهد الدولي بالدمام. (واس)
مطار الملك فهد الدولي بالدمام. (واس)

مكونات مطار الملك فهد الدولي

مثل معظم مطارات المملكة، يعكس مطار الملك فهد الدولي الهوية العربية الإسلامية بطابع حديث وعصري، إذ يعلو مواقف السيارات ويتوسط ساحة المطار مسجدٌ دائري البناء يمكن رؤيته من صالات المطار، يتكون من طابقين ويتسع لألفي مُصلٍ، ويمكن الوصول له من تسعة مداخل، ويحيط بقبة المسجد من الداخل شريط بلاطي أزرق كُتبت عليه الآيات 35-38 من سورة النور.

يحتوي المطار على برج تحكم ارتفاعه نحو 85.5م، أي ما يعادل ارتفاع مبنًى من 30 طابقًا، وتحتوي طوابق المطار الستة على مرافق متعددة لخدمة المسافرين من مطاعم ومحلات بيع بالتجزئة وسوق حرة، إضافة إلى 15 بوابة يتصل بها 31 جسرًا، وفيه مدرجان للطائرات بطول 4  آلاف م وعرض 60م، إضافة إلى مدرجات موازية، ومهبطين مخصصين لطائرات الهليكوبتر، و47 موقفًا للطيارات بمختلف أحجامها وأنواعها، و8 محطات ملكية.